مشاهدة :

مشاهدة : 1185

“ناس الملاح”..مسلسل ينقل تعايش المسلمين المغاربة واليهود

“ناس الملاح”..مسلسل ينقل تعايش المسلمين المغاربة واليهود


حقق مسلسل المغربي “الناس لملاح”، الذي يبث كل خميس على القناة الثانية، نجاحا كبيرا منذ عرض أولى حلقاته، وذلك من خلال تسجيله لنسب مشاهدة عالية

 

ويتميز هذا المسلسل، بتقديمه تيمة جريئة في الدراما المغربية من خلال تسليط الضوء على شخصية “مسعودة”، وهي شخصية حقيقية تعود للمرأة اليهودية المغربية التي كانت تعيش في حي درب لعلوج بمدينة الصويرة.

 

 » الناس الملاح » قصة وسيناريو وحوار أحمد بوعروة وجميلة بنعيسى البرجي، وإخراج جميلة البرجي.

 

تعتبر شخصية “مسعودة”، التي ابدعت في تجسيدها الممثلة المغربية اليهودية « إيفا قادوش »، من بين اهم شخصيات هذا المسلسل حيث قدمت للجمهور نموذجا لمرأة مغربية عاشت في الصويرة وكانت معروفة بطيبوبتها، وأخلاقها العالية، وتعاملها الإنساني مع كل من زار مطعمها في حي درب لعلوج، هذه الشخصية الحقيقية تعكس التراث المغربي الأصيل المبني على التسامح والتعايش بين مختلف الديانات والثقافات.

 

وفي هذا السياق عبرت الممثلة المغربية « إيفا قادوش « عن فخرها الكبير بهويتها المغربية، مشيرة إلى أنها لن تسمح لأي شخص بالتشكيك في مغربيتها أو في حبها لوطنها.

 

وأضافت في تصريح لها، أنها مغربية قبل كل شيء، مضيفة “واعتزازي بجذوري اليهودية لا يتعارض أبدا مع وطنيتي، أفتخر بأن أكون جزءا من هذا العمل الذي يعكس التنوع الغني الذي يميز المغرب، وأدعو دائما للسلام والتعايش”.

 

فمسلسل »الناس لملاح » ليس فقط تقديمه لشخصيات يهودية مغربية، بل الجرأة في طرح هذه التيمة الحساسة في السياق الفني المغربي، المغرب، المعروف بتعدديته وتسامحه، كان دائماً نموذجاً للتعايش بين المسلمين واليهود لقرون، المسلسل يعزز هذه القيم، في وقت يُعبر فيه المغرب عن موقف واضح ضد الصهيونية والاحتلال، لكنه في الوقت نفسه يدافع عن التعايش بين الأديان واحترام الهويات المتنوعة التي شكلت نسيج المجتمع المغربي.

 

ما يجعل مسلسل « الناس لملاح » فريداً هو قدرته على تجسيد روح « تامغربيت » في كل تفاصيله، سواء على مستوى الموضوعات أو الجماليات. من خلال خلفية مدينة الصويرة، يعكس المسلسل التراث المغربي المتنوع بأبعاده الثقافية والدينية، إلى جانب القضايا الاجتماعية التي يعالجها، مثل العلاقات الأسرية، الجيرة، والصداقة. الديكورات التقليدية، الأزياء، وحتى الحوارات المدروسة، كلها تساهم في خلق عمل متكامل يعكس الهوية المغربية الأصيلة.

 

وقاد كوكبة هذا العمل كل من ربيع القاطي، هدى صدقي، عبد الحق بلمجاهد، إيفا قادوش، محسن مالزي، سارة فارس، أمال التمار، المصطفى خليلي، عبد المجيد سعد الله، جميلة مصلوح، مصطفى هنيني والصديق مكوار وآخرون…

6 commentaires sur ““ناس الملاح”..مسلسل ينقل تعايش المسلمين المغاربة واليهود

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :