مشاهدة : 2393

جميلة عفيف تخلف نفسها على رأس مجلس عمالة مراكش

جميلة عفيف تخلف نفسها على رأس مجلس عمالة مراكش


 

خلفت مرشحة حزب الأصالة والمعاصرة جميلة عفيف نفسها على رأس مجلس عمالة مراكش، بعد انتخابها بالاجماع من المستشارين الجماعيين المعلن عن انتخابهم إثر الاقتراع الجماعي ليوم 8 شتنبر 2021، « انتخابها » لقيادة المجلس لولاية ثالثة، وذلك خلال عملية الانتخاب التي جرت صباح اليوم الثلاثاء.

وكان حزب البام الذي تنتمي اليه رئيسة مجلس عمالة مراكش جميلة عفيف، قد تصدر انتخابات المجلس بعد ظفره ب17 مقعدا من اصل 31 مقعد.

وينتخب أعضاء هاته المجالس من طرف هيئة ناخبة تضم أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية، غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي بالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا كان الأمر يتعلق بانتخاب عضو واحد.

وتتميز هذه الانتخابات بمجموعة من المستجدات التي أتى بها القانون التنظيمي رقم 06.21، من أجل تتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 59.11، أبرزها إحداث آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء داخل هذه المجالس، حيث خصص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، دون أن يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى المفتوحة على قدم المساواة أمام الرجال والنساء.

وفي هذا السياق تنص المادة 110 من القانون التنظيمي على أن لائحة الترشيح تتألف من جزئين : يخصص الجزء الثاني من لائحة الترشيح حصريا لترشيحات ” النساء ولا يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد المخصصة للجزء الأول من لائحة الترشيح.

 

 

Un commentaire sur “جميلة عفيف تخلف نفسها على رأس مجلس عمالة مراكش

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :