من مراكش.. توقيع اتفاقية شراكة للنهوض بمقومات الثقافة المغربية


مشاهدة : 434

من مراكش.. توقيع اتفاقية شراكة للنهوض بمقومات الثقافة المغربية

 

جرى يوم أمس الأحد 4 أبريل 2021، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة ومؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي، بمقر هذه الأخيرة بباب هيلانة بمراكش، بحضور والي جهة مراكش أسفي كريم قسي لحلو، تروم لتكريس القيم العلمية والروحية والحضارية الأصيلة التي أسس لها مولاي علي الشريف دفين مراكش، باعتباره الجد المباشر للسلاطين المؤسسين الأوائل ملوك الدولة العلوية الشريفة، وكذا النهوض بمقومات الثقافة المغربية وتحسين الولوج إليها عبر تعزيز آليات الإشعاع وتنويع العرض الثقافي.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى التعريف بتاريخ وحضارة المملكة المغربية على عهد الدولة العلوية الشريفة وتجويد العرض الثقافي وتعميم الولوج إليه من طرف عموم المواطنين لاسيما الأطفال والشباب، إلى جانب شجيع الإبداع الثقافي والأدبي ودعم مبادرات النساء والشباب في هذا المجال، وكذا إشراك الفاعلين الثقافيين للمساهمة في التكوين والتنشيط  الثقافي محليا، جهويا ووطنيا.

وستكون عن اتفاقية الشراكة هاته أرضية مؤسسة لمجموعة من الأنشطة والتظاهرات الثقافية، من خلال تنظيم ندوات فكرية سنوية حول شخصية مولاي علي الشريف دفين مراكش، ولقاءات علمية لتسليط الضوء على تاريخ المملكة المغربية على عهد الدولة العلوية الشريفة، بالإضافة إلى تنظيم مجالس علمية وأدبية وتاريخية وفنية من أجل تبادل المعارف العلمية لترسيخ القيم الحضارية، والتربية على قيم الهوية المغربية الأصيلة، كما ستتم إقامة معارض وملتقيات وجامعات صيفية للتعريف بالتراث الثقافي والفني، والتعريف بالأدوار الحضارية التي تؤسس لها هوية الحضارة المغربية، وتنظيم منتديات للتواصل مع المؤسسات الجامعية والفاعلين في المجال الثقافي، وتعزيز مقاربة النوع عبر إشراك الأشخاص في وضعية صعبة.

وبهذه المناسبة قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس،أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار دمقرطة معرفة التاريخ، والاطلاع على جذور المجتمع المغربي والبعد الحضاري للمملكة المغربية بهذه الشراكة ، مضيفا أن من مثل هذه الاتفاقية سيسعف الأجيال القادمة على ضرورة حفط الذاكرة الجماعية وضمان استمرارها، مؤكدا أن التكافل الاجتماعي خصلة متوارثة ميزت ملوك  الدولة العلوية على امتداد تاريخ الأزمات الصحية التي عرفها المغرب إلى الفترة الراهنة في عهد صاحب الجلالة محمد نصره الله.

في السياق ذاته أشار مولاي سلامة العلوي رئيس مؤسسة مولاي علي الشريف دفين مراكش أن هذه الشراكة تروم جعل ضريح مولاي علي الشريف المراكشي معلمة تراثية وروحية، ومنارة للإشعاع التاريخي والعلمي والثقافي، متماهية مع منظومة التقاليد التاريخية والحضارية للمغرب، مستمدة مرجعيتها من التوجيهات الملكية السامية.

وللسهر على تنزيل بنود هذه الاتفاقية من المنتظر أن يتم إحداث لجنة مشتركة يُعهد لها بمهمة تحديد صيغ وإجراءات ومسؤوليات تنفيذ وتقويم البرامج والأنشطة المتفق عليها.

جدير بالذكر أن توقيع اتفاقية هذه الشراكة جاء بالموازاة مع أشغال الندوة العلمية الكبرى « بدايات الدولة العلوية: تاريخ وتراث تنمية » المنظمة من طرف مؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بمراكش وجامعة القاضي عياض.

 

2 commentaires sur “من مراكش.. توقيع اتفاقية شراكة للنهوض بمقومات الثقافة المغربية

  1. 518118 839932Right after examine a couple of of the weblog posts inside your website now, and I truly like your manner of blogging. I bookmarked it to my bookmark web site list and might be checking back soon. Pls take a appear at my web site as effectively and let me know what you believe. 284726

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :