مظاهر التسول والأنشطة التمويهية التي يعتمدها المتسولون بمراكش 


مشاهدة : 1014

مظاهر التسول والأنشطة التمويهية التي يعتمدها المتسولون بمراكش 

ربورطاج (1/2)

  • صور تعبيرية 

بثيابه الرثة وحذائه البالي وشعره الأشعث، يتنقل بين الأرصفة والشوارع وباحات المقاهي ومداخل المتاجر، يمشي ويقف حينا، ويجلس حينا أخر، يمد يده النحيفة ويردد  » على الله » أو « عاوني يعاونك الله »، مصحوبة بالدعاء للمتصدق باليسر والبركات ودوام الصحة والعافية…تلكم حالة من مجموع حالات أخرى للمتسولين بمراكش الحمراء..فنتيجة للوضع الاقتصادي المتأزم الذي تعرفه بلادنا جراء تداعيات جائحة كورونا، تزايدت وثيرة هذه الظاهرة بشكل كبير بمدينة مراكش، فما هي مظاهر التسول بالمدينة الحمراء؟ وما هي الأنشطة التمويهية التي يستعملها المتسولون؟ وكيف يتم استغلال الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في التسول؟ وما هي طرق الاحتيال المستعملة ؟ وكيف يصبح التسول مفضيا لظواهر أخرى مثل الدعارة؟ وكيف راكم متسولون أغنياء ثروتهم؟ وما هي وجهة نظر القانون في مقاربة هذه الظاهرة؟

تعددت الأشكال والتسول واحد

يتسولون بطرق وأشكال متعددة، منهم من يحتل أبواب المساجد والمحلات، ومنهم من يجلس أمام الأبناك والمؤسسات التابعة لها، وآخرون يتنقلون بين المقاهي والمطاعم الشعبية ويلقون بها خطابات مثيرة للشفقة لجلب الصدقات، كما يستغل آخرون مواهبهم في التسول عن طريق تقديم أشكال غنائية أو موسيقية أو استعراض حركات بهلوانية، وحتى إن فكرت في السفر سيتبعونك إلى محطة الحافلات ويصعدون للحافلة ويمثلون مشهدا  دراميا لاستجداء عطف المسافرين.

 

أنشطة تمويهية

لم يعد يقتصر التسول على الطرق التقليدية التي تلازم عادة المتسول بملابسه البالية، بل أضحى اليوم يبدو بحلة جديدة بلباس جيد مضمخ برائحة العطر أحيانا.

شابات في مقتبل العمر متأنقات، يحملن أطفالا حديثي الولادة، يقفن على الأرصفة بجانب إشارات المرور الضوئية، ينتظرن توقف السيارات عند الإشارة الحمراء، للبدء باستعراض مهاراتهن في التودد وإثارة الشفقة لدى راكبي السيارات لشراء حليب الطفل أو دواء يخصه، لكن الغريب في الأمر، أنه من خلال تتبعنا لهؤلاء الشابات لم نسمع قط صراخ أحد الأطفال ولو مرة واحدة، كما لم نعاين تحرك أحدهم بالطريقة المعهودة للأطفال، ولا يستبعد حسب إفادات استقيناها من أوساط قريبة من المتسولين أنه تُقدم لهم أدوية للنوم.

بالقرب من الإشارة الضوئية بحي الداوديات يقف رجل بالقرب من دراجته الهوائية معلقا بها أدوات تنظيف قنوات الصرف الصحي، واضعا كفه الأيمن وجزء من ساعده على رأسه مما يعطي الانطباع أن الرجل قليل الحيلة ويبحث عن عمل لكسب قوته اليومي، لكن الغاية من ذلك هو التسول، لأن من يريد العمل حقا فهناك أماكن معروفه يقف بها ذوي هذه الحرف.

لم يسلم الجانب الديني كذلك من الاستغلال في ممارسة التسول، حيث يدعي مجموعة من الشباب والأطفال – ذوي اللباس التقليدي أنهم من حفظة القرآن الكريم، ويحملون ألواحا كتبت عليها بعض السور أو الآيات القرآنية، أو تراها فارغة أحيانا، وبعد تعميقنا للبحث والتقصي تبين أنهم ليسوا من أهل القرآن ولا من أهل السنة، وأنهم أشخاص يتخذون من التسول حرفة لهم.

هذه الأشكال السابقة المستعملة في التمويه لم تقتصر فقط على خداع العامة من الناس ،لكن تعدى الأمر إلى تمويه القانون ورجال الشرطة الذين يحاربون هذه الظاهرة عن طريق ادعاء المتسول  بيعه علب المناديل وأشياء أخرى تافهة.

 

استغلال الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة

رصدنا في تتبعنا الميداني قيام إحدى المتسولات بحي الداوديات بإنشاء شبكة منظمة للتسول، حيث تقوم باحتضان أطفال الشوارع والمتخلى عنهم، وتستأجر آخرين عند عائلات فقيرة بأثمنة تقدر ب 150 درهم في الأيام العادية و 300 درهم في المناسبات. يتلقى هؤلاء الأطفال تكوينات وتدريبات تخول لهم الولوج للعمل الميداني المربح، حيث أن الأطفال هم الأكثر دخلا من بين المتسولين، ذلك أن لا أحد يستطيع مقاومة براءة وجوههم.

كما وقف مبعوث الجريدة على شبكة أخرى بحي الداوديات بالوحدة الرابعة تستغل العجزة وذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق إيوائهم ورعايتهم مقابل اقتسام ما يربحونه من التسول، وتذر على صاحبتها دخلا ماليا مهما بعيدا عن أية مراقبة…يتبع

 

 

10 commentaires sur “مظاهر التسول والأنشطة التمويهية التي يعتمدها المتسولون بمراكش 

  1. 220146 663374You will be able use all sorts of advised attractions with various car treatments. A quantity of sell traditional tools numerous demand families for almost any event for any investment district, or even for a holiday in new york. ???? ??? ?????? ????? 818592

  2. I’ve been surfing online greater than three hours today, yet I never discovered any fascinating article like yours.
    It’s pretty price sufficient for me. In my opinion, if all web owners and
    bloggers made good content as you probably did, the
    internet will be a lot more helpful than ever before.

  3. Hello! Someone in my Facebook group shared this site with us so I came to
    take a look. I’m definitely enjoying the information. I’m
    bookmarking and will be tweeting this to my followers!
    Exceptional blog and fantastic design and style.

  4. Thanks for the marvelous posting! I seriously enjoyed reading it, you are a great author.I
    will be sure to bookmark your blog and definitely will
    come back in the foreseeable future. I want to encourage you to ultimately continue your great writing, have a
    nice evening!

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :