إدبعلي يدعو وزير الصناعة إلى إحداث حي صناعي بالصويرة


مشاهدة : 465

إدبعلي يدعو وزير الصناعة إلى إحداث حي صناعي بالصويرة

أكد سعيد ادبعلي عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، عن كون القطاع الصناعي عرف خسائر كبيرة بفعل الجايحة، مشيرا إلى أنه من أصل 500 ألف منصب شغل الذي وعدت بالحكومة بتوفيره للمغاربة، لم تحقق الصناعة الوطنية إلا 30 ألف منصب خلال السنوات الثلاثة الماضية، مؤكدا أن غالبية تلك المناصب تم فقدها بفعل تداعيات جائحة كورونا.

وقال إدبعلي خلال مداخلة له بجلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة في هاته الأثناء بمجلس النواب، على أن هذا الفشل، ما هو إلا صورة تعكس فشل الخيارات التي اعتمدتها الحكومة وعجزها عن استقطاب الاستثمارات وعن إقرار العدالة المجالية في توزيعها، مشددا على أن هاته الوضعية تدعو الى إعادة تقييم مخطط النهوض بالقطاع.

وفي هذا الباب، قال إدبعلي أن سياسة التصنيع التي تعتبر رافعة قوية للتشغيل وخلق الثروة، يجب أن تنطلق من القوى التنافسية الاقتصادية الوطنية وان تنقطع مع سياسة الارتجال في بلورة المخططات وتنفيذها وتوفير كل مقومات الاقلاع الصناعي.

وقد تساءل سعيد في مداخلته عن كيفية تحقيق هاته الأهداف، في ظل تعقد المساطر وفي ظل ما تعانيه المناطق الصناعية من نقص كبير في التجهيزات وتحول بعضها إلى مناطق لممارسة الأنشطة الهامشية، مشيرا إلى نموذج مدينة الصويرة التي دعا وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إلى الاستثمار الجيد لمؤهلاتها وإمكانياتها البشرية والاقتصادية والتسريع باحداث الحي الصناعي بها، مؤكدا أن الأخير سيوفر مناصب شغل خاصة بين صفوف الشباب. مطالبا ايضا بالإهتمام بالإقليم بالنظر لتوفره على إمكانيات استثمارية هائلة تنتظر الدعم والمساندة.

وكان السؤال مناسبة، أثار خلالها إدبعلي مشكل التعقيدات التي يعرفها برنامج انطلاقة، مسجلا في هذا الباب، عدم التجاوب مع طموحات الشباب حاملي المشاريع وغياب آليات مواكبتهم، داعيا الحكومة إلى تذليل هاته الصعاب لإنقاذ ماء الوجه مع الشباب.

Un commentaire sur “إدبعلي يدعو وزير الصناعة إلى إحداث حي صناعي بالصويرة

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :