بن طالب يطالب وزير العدل بتطوير صندوق التكافل العائلي حتى يستفيد منه أكبر عدد من النساء المطلقات..


مشاهدة : 609

بن طالب يطالب وزير العدل بتطوير صندوق التكافل العائلي حتى يستفيد منه أكبر عدد من النساء المطلقات..

النساء المهملات والمعوزات والمتكفلات لأطفالهن بعد الطلاق، كان موضوع سؤال تقدم به المستشار البرلماني الحبيب بن الطالب عن فريق الأصالة والمعاصرة خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة في هاته الأثناء بمجلس المستشارين.

وقال بن الطالب في سؤاله الموجه إلى وزير العدل، على أن هاته الفئة تعاني من اوضاع قاسية. وعلى أن المغرب، يتوفر على ترسانة مهمة من النصوص القانونية الحامية لهاته الفئة، إلا أن هناك إشكال تنزيل هاته النصوص والاجرأة والتنفيذ، وخاصة فيما يتعلق بالقانون 83.17 الذي عرف عدة صعوبات منها ما هو وارد ضمن القانون رقم 41.10.

ومن بين تلك الصعوبات التي تعرقل عملية الاستفادة من هذا الصندوق، حسب الحبيب، ما يتعلق باستصدار مقرر قضائي محدد للنفقة، وما يتطلبه ذلك من آجال ونصوص قانونية. بالإضافة إلى إشكال تأخر تنفيذ هذه الأحكام، الى جانب إشكال التبليغ، خاصة في المناطق النائية.

وأكد بن الطالب، على أن تقييما بسيطا للاعتمادات المرصودة لهذا الصندوق مقارنة مع الاعتمادات التي تم صرفها، فإن الصرف يبقى متواضعا بالرغم من ارتفاع نسبة الطلاق، وهو ما يفسر، حسب المتحدث، أن هذا الصندوق لم يبلغ بعد الأهداف المرجوة منه، للصعوبات المشار إليها اعلاه، وكذا لضعف عملية التحسيس.

وفي نفس السياق، أشار المتحدث، إلى أن مجموعة من النساء المستفيدات من هذا الصندوق، لم يستفدن من الدعم الممنوح للتخفيف من الآثار السلبية للجائحة، حيث تم حرمان هؤلاء النساء من دعم صندوق كورونا بالرغم من كون هاته الفئة توقفت عن ممارسة أنشطتها، وذلك لكونها تستفيد من 1200 درهم التي لا يمكن ان تعيل أسرة مكونة من عدة أفراد.

ومن جهته، قال وزير العدل، على أن الوزارة ملتزمة بتطوير صندوق التكافل العائلي، وان العناية الخاصة بالفئات المعوزة والهشة من اوليات الحكومة، خاصة الاطفال والأمهات.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن القانون المتعلق بتحديد شروط والمساطر للاستفادة من صندوق، جاء بمستجدات اضافت مستفيدين جدد لهذا الصندوق، مشيرا إلى أنه تم أيضا تبسيط المساطر من اجل الاستفادة من هذا الإجراء، حيث قال على أن الوزارة عملت على التقليل من الوثائق المطلوبة للاستفادة، وكذا تبسيط وتيسير شروط اثبات حالة العوز، بالإضافة إلى الرفع من سقف الاستفادة من التسبيقات الى مبلغ 1400 درهم، إلى جانب تعميم دليل خاص بذلك على كافة محاكم المملكة.

وبلغة الأرقام، أكد الوزير على أن الوزارة تدعم هذا الصندوق ب20 في المائة من مداخيلها، وأن عدد المقررات القضائية المنفذة في هذا الصدد بلغ 5256 مقرر قضائي، وأن عدد الأسر المستفيدة من مخصصات الصندوق بلغ منذ احداثه سنة 2012 إلى يومنا هذا 22416 أسرة، أما قيمة المبالغ المؤداة برسم سنة 2020 بلغت 113 مليون و528 الف درهم.

6 commentaires sur “بن طالب يطالب وزير العدل بتطوير صندوق التكافل العائلي حتى يستفيد منه أكبر عدد من النساء المطلقات..

  1. 613646 907036I like the beneficial data you give within your articles. Ill bookmark your weblog and check again here regularly. Im quite certain I will learn lots of new stuff proper here! Very best of luck for the next! 847913

  2. 419788 299540Oh my goodness! an remarkable write-up dude. Numerous thanks Even so My business is experiencing trouble with ur rss . Do not know why Struggle to sign up to it. Can there be everybody finding identical rss dilemma? Anyone who knows kindly respond. Thnkx 408433

  3. 257239 52358Nice post. I learn something more challenging on different blogs everyday. It will always be stimulating to read content from other writers and practice a little something from their store. Id prefer to use some with the content on my weblog whether you dont mind. Natually Ill give you a link on your web weblog. Thanks for sharing. 656247

  4. 352491 591405You developed some decent points there. I looked more than the internet for your issue and discovered many people will go along with together together with your web site. 476910

  5. 5319 8820Thanks for the sensible critique. Me and my neighbor were just preparing to do some research about this. We got a grab a book from our location library but I believe I learned more from this post. Im really glad to see such fantastic information being shared freely out there. 779805

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :