الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل خصصت لإستراتيجية التلقيح ضد كورونا

الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل خصصت لإستراتيجية التلقيح ضد كورونا

ترأس الملك محمد السادس ، يوم الإثنين 09 نوفمبر 2020 بالقصر الملكي بالرباط ، جلسة عمل مخصصة لاستراتيجية التطعيم ضد كوفيد -19.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار المتابعة المستمرة من قبل جلالة الملك لتطور الجائحة والإجراءات المتخذة في إطار مكافحة انتشاره وحماية الأرواح والأرواح و صحة المواطنين.

خلال هذا الاجتماع ، واستناداً إلى العرض الذي قدمته اللجنة العلمية الوطنية المتخصصة ، مؤكدة أن حملة التلقيح هي استجابة حقيقية لإنهاء المرحلة الحادة من الجائحة ، ووفاءً للنهج الملكي الاستباقي منذ ظهور هذا الفيروس.

وقد أعطى الملك توجيهاته السامية لإطلاق عملية تطعيم واسعة النطاق ضد Covid-19 في الأسابيع المقبلة.

تهدف هذه العملية الوطنية ، ذات النطاق غير المسبوق ، إلى تغطية السكان بلقاح كوسيلة مناسبة للتحصين ضد الفيروس والسيطرة على انتشاره. بناءً على نتائج الدراسات السريرية التي اكتملت بالفعل أو لا تزال جارية ، فقد تم إثبات سلامة وفعالية ومناعة اللقاح.

وبالتالي ، يجب أن تشمل هذه العملية المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، وفقًا لجدول التطعيم في حقنتين. ستعطى الأولوية على وجه الخصوص لموظفي الخطوط الأمامية ، وفي هذه الحالة ، الموظفين الصحيين ، والسلطات العامة ، وقوات الأمن وموظفي التعليم الوطني ، وكذلك كبار السن والأشخاص المعرضين للفيروس. وهذا قبل أن يمتد ليشمل باقي السكان.

استطاعت المملكة أن تحتل مرتبة متقدمة في توريد لقاح ضد كوفيد -19 ، وذلك بفضل المبادرة والمشاركة الشخصية للملك والتي نتج عنها مشاركة ناجحة لبلدنا ، في هذا السياق ، في التجارب. عيادات.

وبذلك أصدر الملك توجيهاته إلى السلطات المختصة لضمان الإعداد السليم والتشغيل السلس لهذه العملية الوطنية الواسعة النطاق ، من حيث الصحة واللوجستيات والتكنولوجيا. تم التركيز بشكل خاص على إمكانية الوصول إلى اللقاح ، في إطار اجتماعي وتضامني ، وتوافره بكميات كافية ، وكذلك على اللوجيستيات الطبية لنقل اللقاح وتخزينه وإعطائه طوال الوقت. من الإقليم وإنشاء نظام فعال للتسجيل المسبق للمستفيدين.

وتحقيقا لهذه الغاية ، دعا جلالة الملك إلى حشد جميع الدوائر والإدارات المعنية ، ولا سيما العاملين في مجال الصحة والإدارة الإقليمية والشرطة ، وكذلك الدعم اللازم من القوات المسلحة الملكية ، وفقًا للمهام الموكلة إليهم من قبل جلالة الملك ، القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية ، في إطار مكافحة كوفيد 19.

من خلال الشروع في هذه العملية الواسعة النطاق ، بالإيمان والأمل في أن الله يحيط البشرية جمعاء بنعمته ويرفع هذه الكارثة من خلال التطعيم ، تم إعطاء التوجيهات الملكية السامية لتأثير مضاعفة يقظتنا في إدارة الوباء ، والمحافظة على قدرات المراقبة العلمية لتحديث منتظم للاستراتيجية الوطنية في هذا المجال في ضوء التطورات الجديدة والوقائع الواقعية. عقدت جلسة العمل هذه بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ومستشار جلالة الملك فؤاد علي الهمة ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت والوزير. عن الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، وزير الصحة ، خالد أيت طالب ، جنرال جيش الجيش ، عبد الفتاح الأورك ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية والفريق محمد حرامو قائد الدرك الملكي والعميد محمد عبار مفتش مصلحة الصحة العسكرية للقوات المسلحة الملكية والمدير العام للأمن الوطني مدير عام مراقبة التراب الوطني.  عبد اللطيف حموشي “

اخر الأخبار :