بنشيخي يحث المسؤولين على تسريع وثيرة توفير الماء الشروب للمتضررين من أزمة العطش بالحوز


مشاهدة : 428

بنشيخي يحث المسؤولين على تسريع وثيرة توفير الماء الشروب للمتضررين من أزمة العطش بالحوز

 

عقدت اللجنة الإقليمية للماء، أشغال اجتماعها اليوم الثلاثاء ثامن دجنبر الجاري، بمقر عمالة إقليم الحوز بمدينة تحناوت، برئاسة رشيد بنشيخي، عامل الاقليم،  وبحضور بعض أعضاء اللجنة المكونة من ممثلي المجلس الإقليمي للحوز، ورؤساء المصالح الخارجية، فيما شارك باقي أعضاء اللجنة عبر تقنيةConférence Visio تبعا الإجراءات الاحترازية المرتبطة بوباء « كوفيد 19. »

ويأتي هذا اللقاء، طبقا لمقتضيات القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء و المرسوم رقم2.19.205 المتعلق بتحديد تركيبة لجنة العمالة أو الإقليم للماء وكيفية اشتغالها.

وقد تخلل أشغال هذا الاجتماع، تقديم عروض حول الوضعية الحالية للعرض والطلب المائي بالإقليم وآفاق ثلاث أشهر المقبلة، فضلا عن الاستثمارات المنجزة برسم سنة 2020 والمبرمجة خلال سنة 2021، شملت عرضا من مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت، وعرضا لمدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بذات الاقليم، وعرض مدير وكالة الحوض المائي لام الربيع، وعرض مدير المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء-.

وتم الاتفاق خلال هذا اللقاء على الإسراع بإنجاز دراسة لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب من طرف المجلس الإقليمي للحوز تحت إشراف لجنة تضم عدة متدخلين، على أن يتم عقد اجتماع للجنة الإقليمية للماء فور إتمام انجاز هذه الدراسة، والتي ستحدد طبيعة الأشغال وكلفة الإنجاز من أجل التنسيق مع المصالح المركزية المختصة في شأن الاستفادة من البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب والسقي المنبثق عن الاتفاقية الإطار الموقعة تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 13 يناير 2020.

وفي ذات السياق، تشمل مخرجات الاجتماع انطلاق دراسات للتطهير السائل تأخذ بعين الاعتبار إنجاز محطة واحدة للمعالجة بالنسبة لعدة مراكز حضرية أو قروية متقاربة جغرافيا، مع إعطاء الأولوية للأحواض المائية بلالة تكركوست والزات، وفتح قنوات التواصل مع إدارة الاحباس من أجل تفويت قطعة أرضية بايت اورير ( 10 هكتارات ) لإنجاز محطة للمعالجة، والرفع من ميزانية صيانة شبكة الري وتهيئة المدارات الصغرى والمتوسطة في إطار الوطني للاقتصاد في مياه السقي التي بلغت 13 مليون درهم سنة 2020، وتقلصت الى 11,25 مليون درهم سنة 2021 مع استمرار تقلصها خلال السنوات المقبلة.

كما سيتم بموجب هذا الاجتماع الإسراع بإنجاز الدراسة المتعلقة بتزويد مراكز دار الجامع، تزكين، امغراس، سيدي بدهاج واولاد امطاع من سد أبو العباس السبتي من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، وتثمين الرفع من مساهمة المجلس الإقليمي للحوز في إتمام إنجاز أشغال حماية مركز ايت اورير من الفيضانات، والإسراع بإنجاز المشاريع البنيوية التي من شأنها الاقتصاد في الماء.

8 commentaires sur “بنشيخي يحث المسؤولين على تسريع وثيرة توفير الماء الشروب للمتضررين من أزمة العطش بالحوز

  1. 865868 468078I discovered your weblog post web web site on the search engines and appearance several of your early posts. Always maintain the top notch operate. I additional the Feed to my MSN News Reader. Seeking forward to reading much a lot more on your part down the line! 743174

  2. If some one desires expert view regarding blogging and site-building then i
    recommend him/her to pay a visit this web site, Keep up the
    good work.

  3. 297473 214689In todays news reporting clever journalists work their own slant into a story. Bloggers use it promote their works and a lot of just use it for enjoyable or to stay in touch with pals far away. 317216

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :