السيكوري يدق ناقوس خطر الخصاص في الأمن المائي بالمغرب


مشاهدة : 562

السيكوري يدق ناقوس خطر الخصاص في الأمن المائي بالمغرب

نوه المستشار البرلماني عبد السلام السيكوري عن حزب العدالة والتنمية، بالسياسة التي اعتمدتها الدولة المغربية في مجال السدود من أجل تأمين الماء، سواء الخاص بالشرب أو السقي.

إلا أنه ورغم أهمية السدود المائية، قال السيكوري في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة في هاته الأثناء بمجلس المستشارين، على أن هناك خصاصا كبيرا في الماء، حيث أشار في هذا الباب إلى التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي حذر من كون الحق في الماء والأمن المائي مهددان بشكل خطير بالاستعمال المكثف.

وأشار السيكوري في سؤاله، إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نبه من أن وضعية ندرة المياه في المغرب مقلقة، لأن مواردها المائية تقدر حاليا بأقل من 650 متر مكعب للفرد سنويا، مقابل 2500 متر مكعب في سنة 1960، وستنخفض عن 500 متر مكعب بحلول سنة 2030، في حين أن المعدل المناسب لهذا الفرد محدد في 1000 متر مكعب للفرد.

وأمام هاته الوضعية، طالب السيكوري بإيجاد حلول لتجنب التوقعات الخطيرة لندرة المياه مستقبلا بالمغرب، حيث طالب في هذا الباب بضرورة تحلية مياه البحر على مستوى جميع المدن السياحية، ومعالجة المياه العادمة، وكذا التسريع في برنامج نقل المياه من الشمال إلى الجنوب، وكذا خلق التكافؤ بين الجهات فيما يتعلق بالمياه.

Un commentaire sur “السيكوري يدق ناقوس خطر الخصاص في الأمن المائي بالمغرب

  1. 576962 468175Finally, got what I was searching for!! Ive truly enjoying every small bit of this. Ecstatic I stumbled into this post! and also Ive bookmarked to look at special information for your weblog post. 665202

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :