مشاهدة : 2848

صيادلة مراكش يتحدون أرباب المختبرات ويطرحون جهاز الكشف عن كورونا

صيادلة مراكش يتحدون أرباب المختبرات ويطرحون جهاز الكشف عن كورونا


 

كشف أحد الصيادلة بمدينة مراكش، أن جهاز الكشف السريع عن كورونا الذي اخترع من طرف مغاربة، قد تقرر طرحه بصيدليات المدينة الحمراء منذ بداية هذا الأسبوع، وذلك تنفيذا لقرار الصيادلة على المستوى الوطني، في تحدي للقرار الأخير الصادر عن وزارة الصحة، والمتمثل في منع بيع هذا الجهاز بدون تقديم توضحيات شافية.

 

 وأضاف المتحدث أن القرار الذي اتخذه صيادلة المغرب بما فيهم المتواجدين في مراكشّ، جاء بناءا على سلسلة من الاجتماعات التي عقدت حضوريا وكذا عبر تقنيات الفيديو، حيث خلص إلى تحدي القرار الوزاري بحكم عدم قانونيته.

 

 وأكد الصيدلي في حديثه أن من بين الأسباب التي دفعتهم لاتخاذ القرار هو مراعاة المواطنين البسطاء، الذين لا يملكون القدرة على اجتياز اختبار الكشف عن كورونا بالمختبرات الخاصة بأثمنة باهضة تتراوح ما بين 600 درهم و1200 درهم.

 

وكانت احدى الشركات المغربية قد أصدرت جهاز للكشف السريع عن كورونا في مدة لا تتجاوز العشر دقائق، يحمل اسم « Gigalab Covid-19 ag Gold Saliv « ، حيث يعتمد على لعاب الانسان، وتتراوح أثمنته بين 80 و100 درهم.

 

وقد لقي الاختراع المغربي ترحيبا كبيرا من لدن المغاربة بما فيهم المراكشيين، خصوصا مع أثمنته المناسبة مقارنة مع أسعار المختبرات الخاصة بتحليلات الكشف عن كورونا، حيث سبق وان كشف أحد باعة هذا الجهاز أن الاقبال كثيف عليه من ساكنة المدينة الحمراء، مشيرا أن كميات مهمة تباع يوميا، خاصة مع ارتفاع الحالات التي تظهر عليها أعراض الإصابة بالفيروس. 

 

ويشار أن وزارة الصحة سبق وأن وجهت ارسالية إلى أرباب الصيدليات تمنعهم من بيع هذه الأجهزة بعد تدخل الغرفة النقابية للإحيائيين على الخط، حيث راسلت هي الأخرى الوزارة الوصية على القطاع مطالبة إياها بسحبه، بدعوى عدم حصول مخترعي الجهاز على الرخصة.

2 commentaires sur “صيادلة مراكش يتحدون أرباب المختبرات ويطرحون جهاز الكشف عن كورونا

  1. 910776 854213Some times its a discomfort within the ass to read what weblog owners wrote but this website is extremely user friendly ! . 346225

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :