رمضان بحي الداوديات…سخاء الساكنة و استئناس الطلبة


مشاهدة : 797

رمضان بحي الداوديات…سخاء الساكنة و استئناس الطلبة

 

و كعادتهم منذ سنوات مضت, اشتهروا بإكرام الضيف و حسن استقباله ,صفة عُرف بها سكان الداوديات منذ القدم ،توارثوها و صارت شيمة من شيمهم . ساكنة  تخدم الطلبة الجامعيين قدر المستطاع , و لا تشترط مُقابلا يستعصي عليهم تقديمه , لا تستغرق المفاوضات بينهم وقتا طويلا، حيث يلجأون إلى الحل الأوسط لدفع الضرر عن كلا الطرفين .

فعلى مرّ التاريخ كانت ‘‘ ديور المساكن ’’ ذلك الموطن الذي احتضن من صاروا اليوم  أساتذة و محامون و قضاة , و عاش فيه الأطباء و من لم يسعفهم الحظ لمواصلة المسير نحو النجاح، موطن اجتمعت فيه عديد الأجناس والأعراق، تآلفت فيه قلوب الطلبة والطالبات، الذين أتوا من جميع ربوع المملكة المغربية.

يَعْبُر الطلبة والطالبات الجامعيين محطات عدة في مسارهم العلمي , و يحتفظون بذكريات الفترة التي قضوها بالمدينة الحمراء ,هي سنوات مميزة في مسارهم الأكاديمي بمدينة البهجة والسرور , مدينة  لا يشعر فيها الغريب بغربته . يعيش الطلبة وسط أحياء الدوديات و شوارعها كأنهم من أبناء المدينة , و هو ما رسخ لديهم ذكرياتهم بها و دفعهم لتصنيفها كأحسن مرحلة تعليمية في حياتهم .

لئن تنتهي فترة إقامتهم بمدينة مراكش حتى يعتاد الطلبة عادتهم و تقاليدهم و يتعلموا بعضا من لهجتهم التي يتميز بها سكان المدينة . لهجة تُسهل عملية ولوج المراكشيين إلى قلوب الوافدين على المدينة طلبة كانوا أو زوار .

يأتي وقت الرحيل و لأسباب متعددة، منها انقضاء فترة الدراسة، او لأسباب مادية يستحيل معها إستكمال المسار ، وغيرها من الأسباب التي تحول دون وجود بيئة سليمة تليق بمتطلبات الطالب الباحث. فتكون ساكنة الداوديات مضطرة إلى توديع أبنائها الطلبة الذين يجدون أنفسهم بين رغبة البقاء في المدينة و إتمام المسار العلمي بها , و بين عوامل أخرى تدفعهم إلى الرحيل صوب مدينة أخرى للتمدرس أو العمل .

وهكذا تنتهي علاقة سكان الداوديات و بالتحديد ديور المساكن مع الطلبة الجامعيين , علاقة تنتهي كما بدأت بغض النظر عن صفاتهم كمكري و مكتري , و عن المدة التي تعامل فيها الطرفان مع بعضهما البعض .

3 commentaires sur “رمضان بحي الداوديات…سخاء الساكنة و استئناس الطلبة

  1. 616818 443340Hello there, just became alert to your blog via Google, and located that it is actually informative. Im gonna watch out for brussels. Ill be grateful if you continue this in future. Numerous individuals will be benefited from your writing. Cheers! 288925

  2. 644517 334751Maximize your by how a large amount of gear are employed internationally and will often impart numerous memory employing that your is also fighting that can be a result from our team rrnside the twenty first centuries. every day deal livingsocial discount baltimore washington 523451

  3. 226521 286913You produced some decent points there. I looked online to the problem and discovered a lot of people is going in addition to employing your site. 122295

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :