التويزي: هناك أيادي خفية تعرقل عملية دعم استعمال الطاقة الشمسية في القطاع الفلاحي


مشاهدة : 493

التويزي: هناك أيادي خفية تعرقل عملية دعم استعمال الطاقة الشمسية في القطاع الفلاحي

تشجيع استعمال الطاقة الشمسية في مجال السقي، كان محور سؤال المستشار البرلماني أحمد التويزي عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية التي انعقدت اليوم الثلاثاء 10 نونبر بالمجلس.

وقال التويزي، على أن استعمال الطاقة الشمسية في مجال السقي لم يكن في مستوى الانتظارات المرجوة، رغم أهمية هاته التقنية من التخفيف من العبئ على الفلاحين والتخفيف من الفاتورة الطاقية الوطنية.

وتساءل التويزي في تعقيب له حول نفس الموضوع، عن سبب عدم دعم هذا القطاع، في حين أن صندوق المقاصة يدعم بشكل كبير غاز البوتان الذي يستفيد منه بالدرجة الأولى القطاع الفلاحؤ، وهو ما يؤثر على الميزان التجاري للدولة وعلى احتياطي المغرب من العملة الصعبة.

واستغرب التويزي من عدم دعم السقي باستعمال الطاقة الشمسية، بالرغم من كون المغرب رائد في مجال الطاقات المتحولة، واحتضن قمة المناخ 22، مشيرا إلى أنه ربما قد تكون آيادي خفية تعمل على عرقلة هاته الخطوة لغاية ما.

ومن جهته، قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة، على أن هذا الملف صعب، والحكومة تعمل على تدارسه، مشيرا إلى أنه تم القيام بعدد من التجارب في هذا الباب.

ومن التجارب التي أشار إليها الوزير في هذا الصدد، برنامج دعم 3000 فلاح بالألواح الشمسية، وكذا دعم 40 الف ضيعة فلاحية بتزويدها بهذا النوع من الألواح، أي ما يعادل 10 في المائة من الاراضي الفلاحية بالمملكة.

وفي نفس السياق، أشار الوزير إلى أن هناك لجنة تم تكليفها بتدارس هذا الموضوع، مشيرا إلى أنها بصدد إيجاد صيغة ملائمة لدعم استعمال الالواح الشمسية في القطاع الفلاحي.

اخر الأخبار :