فرع مراكش للنقابة الوطنية للصافحة المغربية يدين منع صحفي مهني من تغطية ملفات قضائية بمحكمة الاستئناف


مشاهدة : 373

فرع مراكش للنقابة الوطنية للصافحة المغربية يدين منع صحفي مهني من تغطية ملفات قضائية بمحكمة الاستئناف

 

 

ندد مكتب فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، بمنع أحد الزملاء الصحفيين المهنيين، من حضور وتغطية ملفات قضائية بمحكمة الاستئناف بمراكش، يوم أمس الأربعاء 20 يناير الجاري.

وقال المكتب في بلاغ له اليوم الخميس 21 يناير، إنه “يتابع ببالغ الأسف العرقلة الممنهجة للتغطية الإعلامية لبعض المحاكمات القضائية بمحكمة الاستئناف في مراكش، وهي العرقلة التي وصلت حدّ إخراج صحفي مهني من قاعة الجلسات رقم 2، زوال الأربعاء، ومنعه من أداء واجبه المهني المتمثل في التغطية الإعلامية لملفين قضائيين، في إطار جلستين علنيتين”.

ووفق البلاغ ذاته، فإن منع الصحفي المهني المذكور من متابعة ملفين قضائيين كان مقررا أن تبث فيهما الغرفة الجنحية الاستئنافية التلبسية كان”بذريعة أن القرار جاء تنفيذا للتعليمات، نظرا لـ “حساسية أحد الملفين المذكورين”.

وعبر البلاغ عن إدانه لهذا المنع، معتبرا إياه ” خرقا صريحا لمقتضيات الدستور، خاصة الفقرة الأولى من الفصل 28، التي تنص على أن “حرية الصحافة مضمونة، ولا يمكن تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية”، ناهيك عن خرقه لمبدأ علانية الجلسات المنصوص عليها في الفقرة الأولى من الفصل 43 والفصل 339 من قانون المسطرة المدنية”.

واستنكر المكتب، التضييق على الصحفيين المهنيين ومنعهم من أداء واجبهم المهني.

وطالب الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية من رئاسة المحكمة والنيابة العامة بها والمصالح الأمنية المختصة “باحترام حق الصحفيين المهنيين في التغطية الإعلامية للمحاكمات بكل حرية ومن غير قيد، عدا ما ينص عليه القانون صراحة”.

 

6 commentaires sur “فرع مراكش للنقابة الوطنية للصافحة المغربية يدين منع صحفي مهني من تغطية ملفات قضائية بمحكمة الاستئناف

  1. 849850 320190Hey extremely good blog!! Man .. Beautiful .. Wonderful .. I will bookmark your web site and take the feeds alsoIm satisfied to seek out numerous helpful information here inside the post, we want develop more techniques on this regard, thanks for sharing. 941468

  2. Hello there! I know this is kind of off topic but I was wondering which blog platform are you using for this website?
    I’m getting fed up of WordPress because I’ve had problems with hackers and I’m looking at options for another platform.
    I would be great if you could point me in the direction of a good platform.

  3. Hello There. I found your blog using msn. This is an extremely
    well written article. I will make sure to bookmark it and come back to read more
    of your useful info. Thanks for the post. I will definitely comeback.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :