كلميمة- واحة غريس في خطر


مشاهدة : 847

كلميمة- واحة غريس في خطر

أنقذو مناطق الحمادة (أمردول تاديغوست ومناطق غريس وكلميمة. من جشع اصحاب الشكارة

الواحات نظم إيكولوجية نموذجية في الصحراء ويمكن اعتبارها كنتيجة لنموذج العلاقة بين الإنسان والطبيعة فالواحة مجال بيئي هش كله من صنع الإنسان يوما بعد يوم وسنة بعد أخرى ولعدة قرون هذا البناء الأرض المستصلحة والماء. وأي استغلال مفرط رأسمالي لهذين الموردين يمكن أن يشكل بداية قتل، وبسابق ترصد وإصرار، للواحات التي يمكن أن تصبح صحراء بين عشية وضحاها.

🔴 السماح بالضيعات العملاقة في المجال الواحي يمكن أن يكون جريمة بيئية تهجر الساكنة لتنضاف إلى أحزمة الفقر والحكرة في المدن فبدل أن تعمل الدولة على حماية هذا الإرث المادي والثقافي الفريد الذي يعتبر خزانا لحسن العيش وتدبير الندرة، وذلك بمساعدة الساكنة بالمرافق؛ والبنيات التحتية؛ والتكوين على الأساليب الحديثة في الزراعة والتدبير والري، وذلك بتنصيص ترسانة قانونية لجعل المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية استثناء محميا، بدل ذلك إن الدولة بتشجيع مول الشكارة الذي لا كبدة له على الواحة، يمكن أن تمهد للخراب ولنا دروس وعبر في عيون عين العاطي التي استمرت لعقود توقف صبيبها…

فالمورد المائي واد غريس هو أحد روافد نهر زيز ،يقع في هضبة صحراوية أكثر ارتفاعا وعمقا. ويقطع في طريقه المكونات الجيرية لدادس ومكون. يبدأ من حدود بحيرات الشمال الغربي ووادي تدغا العليا في الجنوب ، ومياهه غالبا ما تكون باطنية، ولا تظهر إلا كينابيع متقطعة فنشأة الدورات الحيوية للحياة، وتبتدع النظم الإيكولوجية المستدامة. فالمياه الدائمة : تكون هذه المياه في الغالب جوفية، وتتدفق في شكل ينابيع كثيرة أهمها عين »تيفوناسين » المهددة اليوم من طرف جشع اصحاب الشكارة هذه العين التي تروي واحة كلميمة بقصورها وجماعتها الثلاث المركز واغريس العلوي واغريس السفلي حيث تروي الساكنة بصبيب قدر ب700 لتر في الثانية.
🔔🔔 فالواحات، هذه البؤر الحيوية ليست واحات طبيعية كما كان يعتقد الكثيرون. بل أنظمة غطاء نباتي مصطنع ، ناتج عن عمل شاق للإنسان وعن تطبيق عملي لتقنيات ملائمة لبيئة قاسية ابتدعتها معرفة ومهارات انتقلت من جيل إلى جيل. وعلى سبيل المثال، فإن نخل التمر هو نموذج الأغراس الواحية، فالنخلة ليست شجرة عفوية النمو، بل إن وجودها نتيجة للغراسة والتعهد.
إن كل نخلة تغرس في الصحراء لابد من إحاطتها بالسقي والتعهد ،كما أن الموارد المائية في الواحات تدار بحكمة وتنقل عبر تقنيات بالغة التعقيد.

#انقذوا_واحة_غريس.

3 commentaires sur “كلميمة- واحة غريس في خطر

  1. 546108 151282Thank her so significantly! This line is move before dovetail crazy, altarpiece rather act like habitual the economizing – what entrepreneur groovy night until deal with starting a trade. 1315

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :