فيديو : سوق  » ثلاثاء ابن جرير » احد اكبر الأسواق الأسبوعية بالمغرب ، معلمة جديدة بمواصفات حديثة


مشاهدة : 1697

فيديو : سوق  » ثلاثاء ابن جرير » احد اكبر الأسواق الأسبوعية بالمغرب ، معلمة جديدة بمواصفات حديثة

تم  امس الاثنين بابن جرير (إقليم الرحامنة)، افتتاح مركب الخدمات الجماعية، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلاقة أشغال بنائه، خلال زيارة جلالته لإقليم الرحامنة شهر نونبر 2012.


وسيمكن هذا المركب من تحسين ظروف اشتغال الباعة، وتيسير ظروف التسوق بالنسبة للمرتادين، وكذا تحسين ظروف عيش سكان الأحياء المجاورة للمقر القديم للسوق، وتخليص وسط المدينة من الاكتظاظ الذي يعرفه كل ثلاثاء.

كما سيشكل افتتاح المركب تحولا جذريا في الحركة التجارية والاقتصادية لمدينة ابن جرير، حيث سينقلها من الطابع القروي الذي كان يمثله السوق القديم إلى طابع عصري يتميز بجودة الخدمات وقوة حركتها وديناميتها الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة، وتحسين ظروف اشتغال المهنيين.

 

 

يذكر أن السوق الأسبوعي ثلاثاء ابن جرير واحد من بين اكبر الأسواق الأسبوعية بالمغرب ،ويشكل ذاكرة مدينة ابن جرير ومنطقة الرحامنة ومعلمتها التاريخية الذي ألفه سكان القبائل المجاورة بالخصوص الشاوية وعبدة ودكالة والسراغنة ، ولهم معه ذكريات خالدة خصوصا شهرة المنطقة وطنيا بتربية الماشية ، و لايقتصر فضاء هذا السوق الأسبوعي على كونه سوقا للتبضع فقط بل انه فضاء يحمل الكثير من الدلالات، وهو واحد من الموارد المهمة للمجلس الحضري لابن جرير.
و نظرا للحالة المزرية اللتي اصبح عليها هذا المرفق العمومي من غياب شروط صحية تحمي صحة المستهلك و السكان المحيطين به وما الاضرار الصحية اللتي اصبح يشكلها و كذلك الاكتظاظ اللذي يخلفه وسط المدينة، تم اليوم تحويل السوق الأسبوعي لثلاثاء ابن جرير إلى مركب الخدمات الإجتماعية
وأنجز المركب الجديد، الذي يأتي استجابة لانتظارات الساكنة وفي سياق تنفيذ المشاريع التنموية للإقليم، في إطار شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) والمجلس الجماعي لابن جرير والمجلس الإقليمي للرحامنة وعمالة إقليم الرحامنة، على مساحة إجمالية تصل إلى 20 هكتارا، بتكلفة مالية إجمالية قدرها 50 مليون درهم.
هذه المعلمة الجديدة تهدف إلى :
– تحسين ظروف اشتغال باعة السوق الأسبوعي
– تحسين ظروف التسوق بالنسبة لمرتادي السوق الأسبوعي
– تحسين ظروف اشتغال باعة سوق الجملة
– تحسين ظروف عيش سكان الأحياء المجاورة للسوق الأسبوعي القديم
– توفير مجزرة تحترم معايير السلامة الصحي.
و يتكون هذا المركب الجديد :
– سوق الأسبوعي مساحتة ضعف مساحة السوق الحالي
– مجزرة حديثة ذات معايير بيئية متطورة
– سوق للجملة
– سوق يومي (يضم محلات تجارية ومقاهي)
– مرافق إدارية

 

2 commentaires sur “فيديو : سوق  » ثلاثاء ابن جرير » احد اكبر الأسواق الأسبوعية بالمغرب ، معلمة جديدة بمواصفات حديثة

  1. 14669 469112hi!,I like your writing so a lot! share we communicate far far more about your article on AOL? I require a specialist on this area to solve my dilemma. May possibly be thats you! Seeking forward to see you. 461564

  2. 771384 113814Aw, this was a truly nice post. In thought I would like to location in writing in this way moreover – taking time and actual effort to create a very great article but what / items I say I procrastinate alot and also no indicates apparently get something done. 640577

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :