دورة تكوينية بمراكش لفائدة أطر التفتيش التربوي حول تكوين مهنيي التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة


مشاهدة : 525

دورة تكوينية بمراكش لفائدة أطر التفتيش التربوي حول تكوين مهنيي التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة

 

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، في الفترة بين 12 و14 نونبر الجاري بمراكش، دورة تكوينية لفائدة أطر التفتيش التربوي حول تكوين مهنيي التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك في إطار رفع كفاءات العاملين في مجال التربية الدامجة بالجهة.

واستفاد من هذا التكوين، الذي أشرفت عليه المكونة الجهوية والمنسقة الإقليمية للتربية الدامجة بمراكش، أسماء الزبيدي، حوالي 24 مفتشا ومفتشة ينتمون إلى السلك الابتدائي (ثلاث مفتشين عن كل مديرية إقليمية).

وتوزعت محاور هذا التكوين بين “تعريف التوحد واضطراب طيف التوحد”، و”معايير وسيرورة التشخيص”، و”تعريف وأهداف التحليل التطبيقي للسلوك والآراء الخاطئة حوله”، و”تقديم تقنيات التدريس الخاصة بهؤلاء الأطفال”، مع القيام بأنشطة تطبيقية عملية، و”سياقات التدريس وأدوات التنظيم وخطوات التعلم”.

واطلع المشاركون على “خطوات إعداد المشروع التربوي الفردي” عبر تحديد الأهداف، و”مخطط التعلم” انطلاقا من تقييم المهارات وانتظارات الأسر، و”أنماط التواصل وطرق تعليمه”، باعتباره من أهم المجالات التي تعرف ضعفا كبيرا لدى هذه الفئة، و”تقديم استراتيجيات التدخل لتقليص المشكلات السلوكية لدى الأطفال”، و”شرح طرق تقييم فعالية التدخل بتحليل السلوك التطبيقي”.

وتوجت أشغال هذه الدورة التكوينية بتقاسم التجارب حول مراحل تنفيذ الإجراءات التنظيمية والإدارية لاستقبال وتسجيل وتوجيه الأطفال في وضعية إعاقة بالمؤسسات التعليمية.

اخر الأخبار :