قطع مياه قناة زرابة يتسبب في احتضار أشجار الزيتون بضيعات بتسلطانت


مشاهدة : 3059

قطع مياه قناة زرابة يتسبب في احتضار أشجار الزيتون بضيعات بتسلطانت

 

تلقى موقع مراكش 7، شكايات من طرف مجموعة من المواطنين بتسلطانت والسعادة ومناطق أخرى مجاورة لهما، حول عدم إطلاق مياه قناة زرابة من أجل ري المغروسات الفلاحية بالمنطقة، وذلك منذ ما يزيد عن 4 أشهر.

الانقطاع هذا والحر الشديد، تسبب في احتضار العديد من اشجار الزيتون التي اقترب موسم جني حباتها، وهو ما سيشكل خسارة كبيرة خصوصا للفلاحين الصغار والمتوسطين.

وحسب صاحب ضيعة فلاحية بواحة تسلطانت، فإن الأخيرة لم تستفد من مياه السقي التي تأتي بها قناة « زرابة » منذ شهر يونيو الماضي، حيث لم يتم إطلاق هذه المياه إلا بعد إلحاح كبير من طرف المواطنين، وذلك بعد أن صارت مغروساتهم الفلاحية مهددة بالزوال بفعل شح مياه الأمطار وعدم سقيها بمياه « زرابة » لمدة طويلة، إذ أكدت مصادرنا، ان معظم الأراضي الفلاحية بالمنطقة لم تستفد من هاته المياه إلا مرة واحدة خلال السنة الجارية بعد الأداء للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي (ما يزيد عن 40 درهم للساعة الواحدة).

واستنكر عدد من هؤلاء، إطلاق مياه السقي لفائدة أصحاب ضيعات فلاحية بمنطقة العطاوية بإقليم قلعة السراغنة، في حين تم إقصاء باقي الضيعات بإقليم الحوز وعمالة مراكش، رغم أن الجفاف يهدد مغروساتهم اكثر من المنطقة الاولى، وهو ما جعلهم يتساءلون عن المعايير المعتمدة من أجل الاستفادة من مياه « زرابة ».

8 commentaires sur “قطع مياه قناة زرابة يتسبب في احتضار أشجار الزيتون بضيعات بتسلطانت

  1. 225999 415474Theres noticeably a bundle to discover out about this. I assume you produced certain excellent points in attributes also. 884110

  2. 890011 447730Oh my goodness! a amazing post dude. A lot of thanks Even so We are experiencing difficulty with ur rss . Dont know why Can not sign up to it. Could there be anybody obtaining identical rss difficulty? Anyone who knows kindly respond. Thnkx 79232

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :