أين وصل اٍنجاز مشروع مركز الفحوصات الخارجية بتحناوت؟

أين وصل اٍنجاز مشروع مركز الفحوصات الخارجية بتحناوت؟

 

تساءلت فعاليات نشيطة متابعة للشأن المحلي بإقليم الحوز، عن مصير مشروع مركز الفحوصات الخارجية، والذي تمت المصادقة على اٍنجازه السنة الماضية.

وكان مجلس جهة مراكش أسفي قد صادق على انجاز هذا المشروع بغلاف مالي ناهز أزيد من 6 ملايين درهم بشراكة مع المجلس الاقليمي للحوز و سلطات الاقليم، و وزارة الصحة.

غير أن تأخر اٍنجاز هذا المشروع اثار جدلا في صفوف متابعي الشأن المحلي، كون هذا المشروع له أهمية صحية كبيرة بالنسبة لمرتفقي المركز الاستشفائي محمد السادس بالحوز.

وكان من المفترض أن يتم انجاز المشروع خلال السنة الجارية، حيث رصدت له اعتمادات مالية مهمة، موزعة على مجلس الجهة بحوالي 450 مليون سنتيم، في حين تقدر مساهمة المجلس الاقليمي بحوالي 250 مليون سنتيم، في حين تعهدت وزارة الصحة بتوفير الوعاء العقاري.

ويهدف انجاز هذا المركز اٍلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للعلاجات الطبية، وتمكين الاقليم من بينة تحتية اجتماعية حديثة للقرب، تستجيب لحاجيات المواطنين من حيث العرض الصحي.

كما تأتي هذه المؤسسة لتنضاف إلى مختلف الجهود ذات الحمولة الاجتماعية القوية، سعيا إلى ترسيخ الحق الدستوري في الصحة لفائدة المواطنين كافة، وتكريس مبادئ العدالة الاجتماعية، ودمقرطة الولوج للعلاجات، ومحاربة عوامل الهشاشة.

وأوضحت المصادر أنه قد يتم اٍدراج  هذا المشروع الحيوي في لائحة المشاريع المتعثرة، في حالة لم يتم البدء في أشغال بناء هذه المؤسسة خلال الاشهر القادمة من السنة الجارية، وهو ما يعني  تدخل لجان الافتحاص لتقصي أسباب هذا التأخر، وقد يفوت ذلك على الاقليم حصوله على هذه المؤسسة.

ويتيح مركز الفحوصات الخارجية بالمركز الاستشفائي محمد السادس بتحناوت، للمرضى الاستفادة من فحوصات طبية متخصصة متعددة الوظائف (طب المفاصل، الطب الباطني، طب الغدد، طب الكلي، طب القلب والشرايين، طب الجلد، طب الأعصاب، أمراض الكبد والجهاز الهضمي، أمراض الرئتين، الأمراض التعفنية، والاستشارات ما قبل التخدير)، والفحوصات الجراحية (جراحة التجميل والتقويم، علاج الصدمات، طب العيون، جراحة الأعصاب، جراحة الأمعاء، جراحة الوجه والفكين، جراحة المسالك البولية، جراحة القفص الصدري، جراحة القلب والشرايين)، فضلا عن فحوصات في الطب العام والطب النفسي.

5 commentaires sur “أين وصل اٍنجاز مشروع مركز الفحوصات الخارجية بتحناوت؟

  1. 927594 430470This really is a very good subject to talk about. Generally when I discover stuff like this I stumble it. This write-up probably wont do properly with that crowd. I will likely be certain to submit something else though. 210412

  2. 4362 966736I feel this really is one of the most significant info for me. And im glad reading your article. But want to remark on some general issues, The internet web site style is perfect, the articles is genuinely fantastic : D. Very good job, cheers 743706

  3. 286650 97338Hello! I would wish to supply a large thumbs up for your exceptional information you can have here about this post. Ill be coming back to your weblog website for further soon. 402458

  4. 804385 981380Hmm is anyone else experiencing difficulties with the images on this blog loading? Im trying to find out if its a dilemma on my finish or if its the blog. Any responses would be greatly appreciated. 903540

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :