مشاهدة : 2,103

الاستقلاليون يوجهون 10 توصيات للحد من ارتفاع الأسعار

الاستقلاليون يوجهون 10 توصيات للحد من ارتفاع الأسعار


تقدمت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين بعشر توصيات خاصة بمشروع قانون مالية 2024، وذلك بهدف الحد من ارتفاع الأسعار وتحسين القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، والاستفادة من إطلاق المشاريع الكبرى لتنمية النسيج المقاولاتي المغربي وتطويره وخلف فرص شغل أكثر إنتاجية، والعمل على تنويع الموارد لتمويل المشاريع المبرمجة، مع الحفاظ على التوازنات الاقتصادية الأساسية للبلاد.

وكشفت الرابطة، أن هذه العملية تأتي في إطار ظرفية معقدة ومتسمة بالضبابية التي فرضتها أزمة ذات أبعاد صحية تتعلق بكوفيد19 وأبعاد بيئية تتعلق بالجفاف غير المسبوق، وأمنية تهم الحرب الأوكرانية، ما أدى إلى تضخم مرتفع ومستمر في كثير من البلدان.

وأورد تقرير الرابطة أن سعر الفائدة قد بلغ السقف المستحمل، وأن أي زيادة إضافية في هذا السعر قد تعيق دينامية الاستثمار الخاص وتهدد العرض والطلب الناتجين عنه، وذلك باعتبار أن التحكم في التضخم غير متناقض مع تسريع النمو، وأن تعافي الطلب المحلي لازال هشا.

وأوصت الرابطة بالعودة إلى نسب مقبولة للتضخم من خلال محاربة ارتفاع أثمنة المواد الغذائية، عن طريق تقوية العرض الفلاحي الموجه للسوق الداخلي، وذلك بتخصيص حصيص من الموارد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع وبدعم الأسمدة لرفع الإنتاجية، واتخاذ إجراءات لمراقبة أكثر نجاعة لسلاسل التوريد والتخزين والتوزيع، مع تسريع إطلاق أسواق الجملة والصرامة في تطبيق قانون المنافسة.

وشددت، في توصياتها، على ضرورة إنعاش الطلب الداخلي من خلال الصرف السريع للتعويضات العائلية والدعم المباشر، انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل، وتدارك مستهدف للقدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، مشيرة إلى أن “تنافسية المنتوج المغربي في العديد من المنظومات تشكل هامشا للرفع من تكلفة العمل، الشيء الذي يسمح بإرساء آليات للرفع من أجور الطبقة المتوسطة، غير مقرونة بالحد الأدنى للأجور، بتنسيق وتشاور مع القطاع الخاص”.

من جهة أخرى أوصت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين بالحد من نسبة البطالة، خاصة بالمجال الحضري، باستمرار الدينامية الصناعية، وفي القطاعات الأخرى المنتجة لفرص الشغل المستدامة؛ كالسياحة بمختلف مكوناتها وخدمات الأشخاص وخدمات الرقمنة والتكنولوجيا.. وكذا من خلال إعطاء حيوية جديدة للمحركات التقليدية للنمو، كقطاع السكن والأشغال العمومية.

ودعت الرابطة، ضمن توصياتها، إلى تسريع وتيرة الاستثمار وضمان تمويل قطاع الماء ومكافحة الإجهاد المائي، خاصة إنهاء مشاريع الربط المائي بين الأحواض وإطلاق وتشغيل محطات تحلية المياه وإعادة استخدام المياه العادمة وغيرها.

كما أكدت على أهمية نهج انتقال طاقي أكثر إرادية، عبر تسريع تحرير إنتاج وبيع الطاقات المتجددة، والاستثمار في النقل العمومي المستدام ذو الطاقة الاستيعابية الواسعة خاصة النقل السككي؛ “عبر تقوية شبكة النقل العمومي التي من شأنها تلبية الحاجيات الملحة في مجال التنقل للمواطنين وتقوية ومواكبة فرص البلاد في تنظيم كأس العالم 2030، والحد من الهدر المدرسي والجامعي”.

وجاء ضمن توصيات الرابطة المتعلقة بمشروع قانون مالية 2024، كذلك، ضرورة إرساء هندسة جديدة لهيكلة منظومات اقتصادية متنافسة ومتجانسة لجني أكبر ربح اقتصادي واجتماعي من المشاريع الكبرى التي أمر بإطلاقها جلالة الملك محمد السادس.

وفي ما يتعلق بالإصلاح الضريبي، شددت الرابطة في توصيتها التاسعة على ضرورة متابعة الإصلاحات الضريبية المتخذة وتطبيقها على المساهمات الاجتماعية، عبر الشروع في توسيع عادل لقاعدة الضرائب والضمان الاجتماعي.

وفي هذا السياق، اقترحت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين إطلاق إصلاح المساهمات الاجتماعية من خلال جدول تصاعدي يرفع من سقف مساهمات الضمان الاجتماعي مع تخفيض نسب المساهمات، وضريبة على القيمة المضافة أكثر حيادا وبساطة وأكثر شمولية بما في ذلك تجارة السلع والخدمات عبر الإنترنيت.

كما أشارت إلى أهمية إدخال ضرائب على المخزونات غير المنتجة بما فيها الممتلكات المنقولة وغير المنقولة على غرار الضريبة على الأراضي غير المبينة، ومتابعة آليات الإدماج التدريجي للأنشطة غير المنظمة، فضلا عن اتخاذ إجراءات صارمة ضد الممارسات التجارية غير المصرح بها من طرف الوحدات المنظمة.

وختمت الرابطة توصياتها العشر بالتأكيد على ضرورة تنويع مصادر تمويل الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية للتمكن من تنفيذ هذه المشاريع، خاصة عبر اللجوء لبعض التمويلات البديلة بما فيها شراكات بين القطاعين العام والخاص مثل جرد واسترداد أرباح أسهم الدولة في المقاولات والمؤسسات العمومية وإعادة تفعيل سياسة الخوصصة وفتح رؤوس أموال المؤسسات العمومية عبر البورصة وغيرها.

Related articles

18 commentaires sur “الاستقلاليون يوجهون 10 توصيات للحد من ارتفاع الأسعار

  1. плутон в соединении с фортуной божья мать
    песчанская молитва женщины
    овны любовницы
    кто поможет вернуть жену бесплатно приворотом молитва от болезни зуба

  2. к чему снятся глисты вышли из человека видеть во сне рыжего кролика
    две шестерки нумерология
    машина из воска при гадании значение аквамарина для знаков зодиака

  3. Hello there! This article could not be written much better!

    Going through this article reminds me of my previous roommate!
    He constantly kept talking about this. I most certainly will send
    this post to him. Fairly certain he will have a great read.
    Thank you for sharing!

  4. сәкен майғазиев әндері, ұл балаға арналған әндер скачать пранки на улице идеи, пранки
    в домашних условиях қазақтың қанышы эссе,
    қазақтың қанышы скачать виза с10 казахстан, виза в казахстан для иностранцев

  5. пилка для ногтей цена, пилка для лобзика 7 поликлиника алматы, 7 поликлиника регистратура
    телефон что не относится к рынкам
    сбыта?, не входит в концепцию маркетинга 4
    р география ұғымы қай ғасырда пайда болды, география
    ұғымын енгізген

  6. қарызды өтеу үшін дұға немесе қастандық новости бизнеса в казахстане,
    новости жилье казахстан теңге тәуелсіз ел таңбасының кепілі, ұлттық теңге ел тәуелсіздігінің символы дөңгелек үстел маршрут номер 40, 40 маршрут расписание

  7. i̇rem derici все песни, фериде акын песни
    бари тузилип келеди скачать оригинал, бари тузилип келеди рингтон скачать кім сенің жаныңды жаралап кеткен скачать, кім сенің жаныңды
    жаралап кеткен текст отан қорғаушылар күні тәрбие сағаты бастауыш сынып, 7 мамыр
    тәрбие сағаты 4 сынып

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :