موحا ايت ملوك: المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية أسلوب فعال لبناء مشترك و متواصل للإصلاح


مشاهدة : 2173

موحا ايت ملوك: المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية أسلوب فعال لبناء مشترك و متواصل للإصلاح

 

أكد المدير الإقليمية لوازرة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة باٍقليم الحوز، موحا ايت ملوك، أمس الأربعاء، أن الوزارة تسعى لجعل المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية أسلوبا شفافا وفعالا في العمل الجماعي، وفي البناء المشترك والمتواصل للإصلاح.

وأبرز ايت ملوك في عرض قدمه بمناية عقد اللقاء التشاوري بمقر عمالة الحوز حول تجويد المدرسة العمومية،  « أنه حتى يصبح إصلاح المدرسة العمومية شأنا يخص المجتمع المغربي بكل مكوناته، يتعين أن تحرص الوزارة على انخراط كافة الفاعلين في صياغة وتنفيذ خارطة الطريق 2022-2026 التي تعتبر جوهر هذه المشاورات الوطنية. »

واستشهد آيت ملوك بالمرجعيات المنظمة لهذه المشاورات، من قبيل القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخلاصات النموذج التنموي الجديد، والبرنامج الحكومي، مضيفا أنها تتوخى جميعها، تحقيق الزامية التعليم، وضمان اكتساب التعلمات والمهارات في الحياة المدرسية والمهنية والارتقاء بها، وتعزيز التفتح من خلال اعتبار المدرسة فضاء لرفاه الأطفال.

وذكر بأن هذا اللقاء سبقته مشاورات احتضنتها 18 مدرسة ابتدائية بإقليم الحوز تقع كلها بالعالم القروي، و8 ثانويات إعدادية، و4 ثانويات تأهيلية، شكلت مناسبة للإنصات إلى انشغالات التلاميذ وإلى تمثلاتهم بشأن “مدرسة خيالهم”، داعيا إلى تبني مبادئ التعبئة والحكامة والتمويل لإنجاح هذا الورش المجتمعي الكبير.

وستعرف هذه المشاورات الوطنية  عقد ما يقرب من 6200 مجموعة تركيز على المستوى الوطني، و82 لقاء ترابيا على مستوى العمالات والأقاليم، وحضور أكثر من 150 ألف مشارك في مختلف ورشات العمل المنظمة، بالإضافة إلى فتح منصة إلكترونية أمام مساهمة جميع المواطنين، بمن فيهم مغاربة العالم www.madrastna.ma.

ويهدف هذا التنظيم العام للمشاورات إلى “ضمان الجودة في القرارات التي ستتخذ، والوقوف على الممارسات المبتكرة، وكذا مختلف الفاعلين حول ضرورة وجدوى التغييرات التي سيتم إعمالها مستقبلا، حيث يظل الهدف هو أن رسم معا مسارا لتنفيذ إصلاح مبتكر لمدرسة الجودة”.

 

 

5 commentaires sur “موحا ايت ملوك: المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية أسلوب فعال لبناء مشترك و متواصل للإصلاح

  1. 659063 30662Thank you for the sensible critique. Me and my neighbor were just preparing to do some research about this. We got a grab a book from our local library but I believe I learned far more from this post. Im really glad to see such great info being shared freely out there. 842961

  2. 74314 300995Of course like your site but you need to have to check the spelling on several of your posts. Several of them are rife with spelling problems and I uncover it quite bothersome to tell the truth nevertheless Ill certainly come back once more. 331495

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :