مشاهدة : 1093

جماعة أمغراس تقلص « فاتورة الانارة العمومية  » بنسبة 30 بالمئة

جماعة أمغراس تقلص « فاتورة الانارة العمومية  » بنسبة 30 بالمئة


انخرطت الجماعة الترابية أمغراس التابعة لنفوذ عمالة اٍقليم الحوز، في المشروع الوطني الرامي الى خفض « فاتورة الانارة العمومية، » بسبب الظرفية الاقتصادية الصعبة التي أعقبت جائحة فيروس كورونا، وارتفاع الأسعار، وذلك بهدف ترشيد استعمال الطاقة الكهربائية.

وعملت الجماعة تحت اشراف الرئيس، رشيد واحمان، على اتباع عدد من الإجراءات التي سبق لوازرة الداخلية أن أعلنت عنها، وطالبت المؤسسات المنتخبة الترابية على التقيد بها، على وضع برنامج يهم تقليص الاستهلاك، خاصة الفاتورة الطاقية، بنسبة 30%.

وتقوم الجماعة في هذا السياق بمتابعة أشغال الصيانة الدورية والمستمرة للأجهزة الكهربائية داخلا مؤسسة، واستبدال المصابيح العادية بأخرى اقتصادية بالنسبة للإنارة العمومية، ومتابعة أشغال المراقبة والصيانة الدورية والمستمرة لجميع مواقع إمدادات المياه.

وقال رشيد واحمان، رئيس الجماعة الترابية لأمغراس، « إن الجماعة تسعى لتنفيذ التوجهات الملكية بشأن تحويل الإدارة العمومية إلى النموذج المطلوب والمحتذى به لتفعيل النجاعة الطاقية، واعتماد الإدارة الصديقة للبيئة. »

كما تحرص الجماعة على اتباع التدابير التي سبق لوزارة الداخلية أن أعلنت عنها من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء، وتهم شبكات الإنارة العمومية، والتقليص من شدة إضاءة المصابيح، وتشغيل الإنارة العمومية جزئيا في المناطق السكنية بتحديد وقت للوقت حسب المناطق، “على أن يراعى عدم التأثير على السلامة والأمن العام”.

جدير بالذكر، أن المغرب من خلال سعيه لتحقيق انتقال فعال وسريع نحو الطاقات البديلة، وذلك عبر الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، إلى التخلص من التبعية للخارج في مجال الطاقة، وإيقاف نزيف الفاتورة الطاقية التي ظلت لعقود من الزمن تنهك الميزانية العامة للدولة، من جهة، وللحفاظ على التوازنات البيئية، من جهة ثانية.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :