مشاهدة : 3854

سد “تاسا ويركان” بالحوز..مشروع حيوي يروم توفير الماء الشروب والنهوض بقطاع الفلاحة

سد “تاسا ويركان” بالحوز..مشروع حيوي يروم توفير الماء الشروب والنهوض بقطاع الفلاحة


نجحت المملكة المغربية على مدى عقود في جهودها المكثفة عبر وسائل واستراتيجيات متعددة لمواجهة تحدي نقص المياه، ويعد بناء السدود المائية أحد أبرز تلك الجهود. فقد نجحت سياسة بناء السدود المائية في المملكة المغربية، التي تبناها جلالة الملك الراحل الحسن الثاني، واستمرت تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في تحقيق رؤية استراتيجية للتصدي لهذا التحدي.

تهدف هذه السياسة إلى تحسين استدامة الموارد المائية وتعزيز القدرة على مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية، بالإضافة إلى تأمين المياه للزراعة والشرب وتوليد الطاقة الكهربائية. ويستمر المغرب في تنفيذ خطط بناء السدود كجزء أساسي من البنية التحتية الوطنية.

وفي إطار هذه الجهود، يتم بناء العديد من السدود التلية بجهة مراكش أسفي، ضمن المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية، بهدف حماية السكان الريفيين من الفيضانات وتوفير مياه السقي. يتم تنفيذ سد « تاسا ويركان » بإقليم الحوز، والذي يهدف إلى دعم تأمين الماء الشروب لمدينة مراكش وتوفير مياه السقي للمنطقة، وقد بلغت نسبة تقدم أعمال البناء به 57%.

وتعمل وزارة التجهيز والماء على إنجاز عدد من السدود المتوسطة في مختلف الأقاليم بالمملكة، بهدف المحافظة على الموارد المائية وحماية المواطنين وممتلكاتهم من الفيضانات، وتأمين الماء الصالح للشرب ومياه السقي، إضافة إلى تقوية الفرشات المائية.

وتشتمل حوض تانسيفت على 14 سدا كبيرا ومنظومتين لتحويل المياه لأغراض السقي والماء الشروب، إضافة إلى عدة أثقاب وآبار لاستغلال المياه الجوفية. وتواصل وزارة التجهيز والماء، بالتعاون مع جميع المتدخلين في القطاع المائي، العمل على إنجاز البنى التحتية الضرورية في هذا الحوض.

2 commentaires sur “سد “تاسا ويركان” بالحوز..مشروع حيوي يروم توفير الماء الشروب والنهوض بقطاع الفلاحة

  1. Helpful information. Lucky me I found your site unintentionally, and I am shocked why this coincidence didn’t came about in advance!
    I bookmarked it.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :