مشاهدة : 1124

وزير الفلاحة: نعيش أشد موسم جفاف منذ أكثر من 40 سنة

وزير الفلاحة: نعيش أشد موسم جفاف منذ أكثر من 40 سنة


قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي اليوم  بأن عجر التساقطات المسجل حاليا لم يعرفه  المغرب البلاد منذ 1981، وأفاد بأن هذا أثر على حقينة السدود التي  بدأت هذه السنة بنسبة ملء جد منخفضة، باستثناء سدود الغرب واللوكوس ،ونسبة الملء لا تتجاوز  حاليا 12 في المائة، وأن هذا الجفاف يؤثر على سير العام الفلاحي.

وأبرز الوزير خلال حديثه اليوم الثلاثاء 22 فبراير بندوة صحفية تناول من خلالها تفاصيل البرنامج الذي أطلقه الملك محمد السادس لدعم العالم القروي ومواجهة آثار الجفاف، أبرز أن البرنامج يهدف إلى دعم الرصيد الحيواني والنباتي وضمان استدامته، وذلك من خلال اقتناء وتوزيع الشعير المدعم والأعلاف المركبة لمربي الأبقار الحلوب، وتعزيز برامج الصحة الحيوانية ب 300 مليون درهم، ودعم سقي الأشجار المثمرة وتهيئة المراعي.

وأبرز المسؤول الحكومي أن البرنامج المذكور يرمي إلى التخفيف من تأثير ارتفاع أثمان الأعلاف المركبة على سعر الحليب والحد من الانخفاض في إنتاجه، وذلك برصد مليار و 120 مليون درهم للفلاحين المنخرطين في التأمين متعدد المخاطر المناخية.

وأبرز المتحدث من جانب آخر أن البرنامج ينص على إحداث هيئة للتدبير والحكامة في الوزارة، ولجنة للتتبع والتقييم، ولجنة مركزية للتوجيه، ولجان موضوعية للتنسيق والتواصل، مع وضع نظام معلوماتي لتتبع صرف الميزانية وإنجاز البرنامج.

4 commentaires sur “وزير الفلاحة: نعيش أشد موسم جفاف منذ أكثر من 40 سنة

  1. 38729 315817This web web site is truly a walk-through for all with the info you wanted about this and didnt know who to ask. Glimpse here, and you will certainly discover it. 480949

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :