مشاهدة : 2362

الزميل عبد الله الستوكي قيدوم الصحافيين وذاكرة الصحافة المغربية يمر بوعكة صحية

الزميل عبد الله الستوكي قيدوم الصحافيين وذاكرة الصحافة المغربية يمر بوعكة صحية


يجتاز الزميل عبد الله السكوتي  قيدوم الصحافة المغاربة  وأحد أعلامها البارزة  وعكة صحية ألمت به منذ مدة، فبعد أن كان طريح الفراش منذ سنتين، خضع قبل يومين لعملية جراحية.

ويزخر المسار الإعلامي الممتد لابن مدينة مراكش الأستاذ عبد الله السكوتي المزداد بحي رياض الزيتون سنة 1946 بمحطات كبرى، ويعتبر ذاكرة حية تختزل عقودا من التاريخ الصحفي بالمغرب، حيث ساهم في تأسيس العديد من المنابر عبر سنوات، ومارس الصحافة عبر متغيرات الواقع المغربي وتقلباته.

وكانت البداية من العاصمة الروسية موسكو التي انطلق منها إلى جانب الصحافة، حيث كان يتلقى تكوينا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي إلى جانب رفاقه من أعضاء الحزب الشيوعي المغربي .

ورغم إيديولوجيته اليسارية إلا أن الأستاذ عبد الله الستوكي نجح في ربط علاقات مع مختلف التيارات السياسية، فكان أحد أهم مؤسسي الصحافة الحزبية بالمغرب، حيث كان في تأسيس جريدة رسالة الأمة لحزب الاتحاد الدستوري وجريدة الميثاق لحزب التجمع الوطني للأحرار.

وعمل بوكالة المغرب العربي للأنباء وكان أحد مؤسسيها، وعمل بورقية »لاديبيش »، وكتب في « أنفاس »، وترأس لولايتين جمعية الصحافة الفرونكفونية، كما اشتغل بديوان الوزير الأول أحمد عصمان، ووزير الدولة في الإعلام أحمد الطيبي بنهيمة، ووزير الثقافة محمد علال سي ناصر.

عبد الله السكوتي إلى جانب كونه صحافيا فهو كاتب وناشر، حيث أسس دارا للنشر، نشرت مؤلفات  لمبدعين مغاربة، وكتب نصا مسرحيا عنوانه « Que Moliére »، بالإضافة إلى ما دأب على نشره من مقالات خاصة في المجال الثقافي.

وفي الوعكة التي يمر بها، تم تداول صورة تجمع القيدوم الستوكي مع زملاء الأمس ورفاق الدرب من الذين ذهبوا لمؤازرته في محنته الصحية، ويتعلق الأمر بكل من السياسي حسن بنعدي، والإعلامي  محمد برادة مؤسس « سابريس »،  وشكيب العروسي الصحافي بوكالة المغرب العربي الأنباء.

8 commentaires sur “الزميل عبد الله الستوكي قيدوم الصحافيين وذاكرة الصحافة المغربية يمر بوعكة صحية

  1. Excellent blog here! Additionally your site loads up very fast!
    What host are you using? Can I am getting your
    associate link in your host? I want my website loaded
    up as fast as yours lol

  2. 498943 250392I like the valuable information you provide within your articles. Ill bookmark your blog and check once again here regularly. Im quite certain Ill learn many new stuff correct here! Excellent luck for the next! 348896

  3. 102610 3881Wow that was strange. I just wrote an extremely long comment but soon after I clicked submit my comment didnt appear. Grrrr nicely Im not writing all that over once again. Regardless, just wanted to say fantastic weblog! 228610

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :