مشاهدة : 1047

النائب الشافقي يسائل وزير النقل حول توفير وسائل النقل خلال عيد الأضحى

النائب الشافقي يسائل وزير النقل حول توفير وسائل النقل خلال عيد الأضحى


 

طرح النائب البرلماني عبد الواحد الشفقي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار بمراكش، سؤالا موجها لوزير النقل واللوجيستيك، حول توفير وسائل النقل خلال عيد الأضحى.

وأوضح محمد عبد الجليل في جوابه، أن الوزارة تعمل في إطار خطة استباقية على توفير وسائل النقل إضافية لتلبية الحاجيات الاستثنائية خلال فترة عيد الأضحى، مشيرا أنه بهدف ضمان أمن وسلامة المسافرين يتم إخضاع الحافلات المرخصة إلى مراقبة الحالة الميكانيكية من طرف المصالح المختصة وكذا تعزيز وتشديد المراقبة على حافلات النقل العمومي ما بين المدن من طرف الأجهزة المعنية على طول الشبكة الطرقية.

وأضاف الوزير أنه من أجل معالجة طلبات الرحلات الاستثنائية خلال الأعياد والمواسم، وضعت الوزارة مسطرة مبسطة لمنح الرخص الاستثنائية والتي بلغ عددها في عيد الفطر المنصرم حوالي 1400 رحلة مقابل حوالي 900 رحلة في السنة الماضية، أي بزيادة تفوق 50 بالمائة.

وبخصوص الإجراءات المتخذة لتفادي مشاكل ارتفاع الأسعار، أكد الوزير أن متوسط ثمن التذاكر المتداولة خلال العيد لا يتعدى الثمن الأقصى المحدد بالقرار الوزاري لسنة 1996، مشيرا أنه من أجل التصدي للتجاوزات الاستثنائية المتعلقة بعدم احترام الأسعار يتم تعزيز عمل رجال مراقبة الأسعار تحت إشراف السلطات المحلية.

وفي التعقيب على جواب الوزير، قال الشافقي أن بعض الحافلات تعمل بشكل ظرفي خلال المناسبات، فيما تعمل في الأيام العادية بنصف طاقتها الاستيعابية، وهو ما يكبدها خسائر، داعيا إلى إصلاحات جوهرية في القطاع في ظل مواصلة الاشتغال بظهير يعود تاريخه إلى سنة 1963، وأمام تظاهرات عالمية يقبل المغرب على تنظيمها في السنوات القادمة.

واسترسل رئيس مقاطعة المنارة بمراكش أن الظرف الحالي يستوجب مراجعة قانون النقل الطرقي للمسافرين وإحداث محطات طرقية من الجيل الجديد والاعتماد على الرقمنة وتوفير تذاكر للحجز عبر الأنترنت.

Un commentaire sur “النائب الشافقي يسائل وزير النقل حول توفير وسائل النقل خلال عيد الأضحى

  1. hiI like your writing so much share we be in contact more approximately your article on AOL I need a specialist in this area to resolve my problem Maybe that is you Looking ahead to see you

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :