أخنوش: القدرة الشرائية لم تمس و لا يمكن الحديث عن إصلاح صندوق المقاصة في هذه الظروف


مشاهدة : 342

أخنوش: القدرة الشرائية لم تمس و لا يمكن الحديث عن إصلاح صندوق المقاصة في هذه الظروف

اعتبر رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن الدولة تقوم بواجبها بخصوص ارتفاع الأسعار وتدعم عددا من المواد الأساسية، معللا ارتفاع الأسعار الذي وصفه بالظرفي بكون « عدد من المصانع بسبب كوفيد مقفلة وينقص العرض، وعندما تفتح يكون الطلب كثيرا، أي هناك عدم انتظام في سلسلة الإنتاج العالمي، ونتمنى في مارس أبريل أن تستقر الأمور ».
وأضاف أن القدرة الشرائية لم تمس، وحول إصلاح الصندوق قال رئيس الحكومة في اللقاء التلفزي الذي بثته القناتين الأولى والثانية بمناسبة مرور 100 على ميلاد الحكومة قال  » لا يمكن الحديث عن اصلاح صندوق المقاصة في هذه الظروف ».
وبخصوص الأوارش الاجتماعية التي تشرف عليها الحكومة قال أخنوش أنها أوراش ملكية جاءت الحكومة لتنزيلها، في إطار الدولة الاجتماعية التي انطلق فيها الملك منذ عشرون سنة، وأوضح أن الحكومة تسير في هذا الإطار موزعة بين ثلاث قطاعات رئيسية هي الصحة والتعليم والشغل.
وفصل رئيس الحكومة في المحاور التي ذكرها قائلا أنه تم زيادة ضخ 9ملايير درهم في قطاعي التعليم والصحة، وفي التشغيل جاءت الحكومة ببرنامجي « أوراش » و »فرصة »، وحول تنزيل برنامج تعميم الحماية الاجتماعية الذي سيستفيد منه ‍‍11 مليون مغربي، أبرز أن الدولة قادرة على تمويل المشروع المقدرة بـ51 مليار درهم، 23 مليار منها من ميزانية الدولة، و7 ملايير من المساهمات التضامنية لبعض الشركات الكبرى بالإضافة إلى تجميع الصناديق المشتتة حسب تعبيره.
وأضاف في ذات السياق أن الحكومة أخرجت 14 مرسوما إلى الآن تخص هذا الورش في شق المهن الحرة، مشيدا بـ « القطاع الخاص الذي يقوم بدور خاص مشكور.. وقد قمنا بعدد من الاجتماعات مع وزير الصحة، والمالية والتعليم العالي، ونعد إطارا قانونيا لهذه المنظومة الجديدة، وورش كبير يتعلق برقمنة قطاع الصحة ».

5 commentaires sur “أخنوش: القدرة الشرائية لم تمس و لا يمكن الحديث عن إصلاح صندوق المقاصة في هذه الظروف

  1. 548815 493433Hello. Cool article. Theres an issue with the web site in internet explorer, and you may want to test this The browser is the marketplace chief and a large element of other folks will miss your fantastic writing due to this problem. 31848

  2. 980950 682195This website can be a walk-by way of for all of the data you needed about this and didnt know who to ask. Glimpse here, and also you will undoubtedly uncover it. 249009

  3. 307377 553161Oh my goodness! an incredible post dude. Thank you Nonetheless Im experiencing challenge with ur rss . Don know why Unable to subscribe to it. Is there anyone obtaining related rss drawback? Anybody who knows kindly respond. Thnkx 993396

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :