« فتح الأندلس » يشعل مواقع التواصل بنقاشات حول شخصية طارق بن زياد


مشاهدة : 420

« فتح الأندلس » يشعل مواقع التواصل بنقاشات حول شخصية طارق بن زياد

احتل المسلسل التاريخي الذي يعرض على عدد من القنوات العربية ضمنها القناة الأولى المغربية مساحات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخلق نقاشات محتدمة يومية حول شخصية فاتح الأندلس « طارق بن زياد »، تهم الرواية التاريخية التي يقدمها العمل، وتطابقها مع الروايات التاريخية الأصح عند المتتبعين.

ومن بين النقاشات المحتدمة التي أثارها العمل الدرامي ذو الإنتاج الكويتي هي تلك المرتبطة بنسب القائد طارق بن زياد، ما جعل العديد من النشطاء الفيسبوكيين يستدعون الروايات التاريخية حوله، بين متشدد لنسبه الأمازيغي، وبين ملوح بأصوله العربية، وبين ملمح إلى عرقه الفارسي.

من جهة أخرى أثارت الشخصية « معركة كلامية » بين الناشطين المغاربة والجزائريين، حيث « ينافح » كل طرف بكل ما أوتي من تغريدات حول نسبته إليه، وصباغته بالجنسية المغربية تارة كقائد خرج من المغرب وكبر فيه وانطلق منه إلى بطولاته المخلدة في أسفار التاريخ، وبين الطرف الآخر الذي لا يراه إلا جزائريا، مسقط رأسه تلمسان، ودمه جزائري صاف.

نسب طارق بن زياد لم يكن مثارة النقاش الوحيد، فحتى وفاته أسالت مداد المدونين، وتواترت التغريدات والتعليقات حولها، وبحث آخرون في كتب التاريخ عن موقع قبره، ولم تسعف آخرين التكنولوجيا الحديثة وموقع البحث العالمي « غوغل » في معرفته، وتناسلت النقاشات مع اختلاف الروايات.

إن النقاشات اليومية المحتدمة التي نجح في إثارتها العمل الدرامي المذكور، من بين المئات من الأعمال المعروضة شرقا وغربا والتي رصدت لها ميزانيات ضخمة، وسخرت لها آليات الإشهار وضمت أشهر النجوم، تبين بالملموس أن الجمهور العربي الواسع متعطش لهذا النوع من الإنتاجات الفنية، ومتلهف لنبش ماضيه التليد، والهروب من حاضره البئيس.

 

 

 

Un commentaire sur “« فتح الأندلس » يشعل مواقع التواصل بنقاشات حول شخصية طارق بن زياد

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :