سد بولعوان بإقليم شيشاوة: محور تعزيز الموارد المائية لجهة مراكش آسفي


مشاهدة : 253

سد بولعوان بإقليم شيشاوة: محور تعزيز الموارد المائية لجهة مراكش آسفي

تعزيز الأمن المائي في المغرب: استراتيجيات بناء السدود وأثرها

المملكة المغربية، التي تعاني تاريخياً من نقص في الموارد المائية، قد وضعت استراتيجية متكاملة لمواجهة هذه التحديات عبر بناء السدود. هذا النهج ليس جديداً، بل هو استمرار لسياسة بدأت في عهد الملك الحسن الثاني وتواصلت بقوة تحت رعاية الملك محمد السادس.

بناء السدود، والذي يشمل حالياً 15 سداً ضخماً في مختلف جهات المملكة، يهدف إلى تحقيق عدة أهداف استراتيجية. أبرز هذه الأهداف هو تعزيز استدامة الموارد المائية للبلاد، مما يساعد على مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية المعاصرة. كما أن هذه السدود تلعب دوراً حيوياً في تأمين الإمدادات المائية اللازمة للزراعة والشرب وكذلك في توليد الطاقة الكهربائية.

من بين هذه السدود، يبرز سد « بولعوان »، الواقع في إقليم شيشاوة بحوض تانسيفت، كمثال على الالتزام بتسريع وتيرة البناء وفقاً للتوجيهات الملكية. تقدم الأعمال في سد بولعوان وصلت إلى نسبة 43% ومن المتوقع إكماله بحلول عام 2026. وعند الانتهاء، من المتوقع أن يخزن السد 66 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، مما سيساهم في تخفيف النقص في المياه الذي تعاني منه المناطق الزراعية المحيطة، ويعزز الحماية من الفيضانات ويزود السكان بمياه شرب نظيفة.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :