مشاهدة : 1125

الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير يحاضر بجامعة الأخوين

الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير يحاضر بجامعة الأخوين


قدم السيد الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير عشية يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2022 محاضرة عن بعد حول موضوع  » الديناميكية الترابية لمدينة ابن جرير  » لفائدة طلاب الماجستير التنفيذي في إدارة المدن في إفريقيا (MEMVA) المشروع المشترك بين جامعة الأخوين في إفران (AUI) والمدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا (CGLU-AFRIQUE) .
الواحد و عشرون طالبا المستفيدين من هذا المشروع يمثلون 8 دول إفرقيا ( بنين-ساحل العاج- موريتانيا-
مالي-السينغال-النيجر-بوركينافاسو و المغرب).
خلال هذه المحاضرة، تطرق السيد الحجاج مساعيد إلى التطور التنموي الكبير و المتسارع الذي عرفته مدينة ابن جرير في العشر السنوات الأخيرة حيت أصبحت تتمتع بوظائف جديدة كمدينة الاقتصاد المعرفي و مدينة الابتكار الذكي. كنتيجة لتوفرها على بنيات تحتية تربوية جد مهمة كجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ، ثانوية التميز، مدرسة الكوداج 1337 , مركز الطاقة الخضراء، مركز البيانات إلى غير ذلك من مشاريع أخرى مكنتها من الانضمام إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم مدى الحياة لليونسكو.
كما تقاسم السيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير مع الطلبة الأفارقة تجربة مدينة ابن جرير في التحول الرقمي عبر رقمنة الخدمات الإدارية المقدمة للمواطنين .
كما تطرق في عرضه إلى أهمية الانتماء إلى شبكة المدن الأفريقية الذكية ASToN اللتي تتشكل من 11 مدينة افريقية و تهدف إلى استعمال الرقمنة لتحسين أداء الجماعات الترابية الإفريقية. وعرض الديناميكية الجديدة اللتي عرفتها الجماعة في ميدان الرقمية بعد هذا الانتماء و الأشواط المنجزة لمشروع المدينة في هذه الشبكة و اللذي يتمثل في تطبيق يسهل ولوج مواطنين ابن جرير إلى الخدمات الصحية عن بعد.
خلال هذه المحاضرة تم التطرق إلى ٱليات « صندوق الدعم الأفريقي للتعاون الدولي اللامركزي للسلطات المحلية » بعرض أهدافه وطرق الوصول إلى التمويل الذي يقدمه.
و عرض السيد الحجاج مساعيد تجربة ابن جرير مع نظيرتها مدينة ابوبو الأفريقية ,في إطار العرض الاول وكان موضوع الشراكة » تحسين ظروف عمل التعاونية النسائية لإنتاج الأتيكي لنساء أبوبو » . اللذي سيستفيد منه 100 مرأة و من مكونات المشروع كذلك تشييد حديقة على مساحة 1000 متر مربع.
يعد برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة المدن في إفريقيا ( MEMVA) جزءًا من الدعم لتحقيق الأجندة الأفريقية 2063 (إفريقيا التي نريدها) ، ولا سيما الطموح 1: « إفريقيا مزدهرة على أساس النمو الشامل والتنمية المستدامة  » و يستجيب هذا العرض التدريبي لطلب تقدم به أعضاء الحكومات المحلية الأفريقية في منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا (UCLGAfrica) التي يقع مقرها الرئيسي في المملكة المغربية ؛ الطلب المعبر عنه في العديد من التوصيات الصادرة عن قمة المدن الأفريقية ، التي انعقدت النسخة الثامنة منها أيضًا في المغرب ، في مراكش في ديسمبر 2018.

5 commentaires sur “الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير يحاضر بجامعة الأخوين

  1. 119964 829886Hi, ich habe Ihre Webseite bei der Suche nach Fernbus Hamburg im Internet gefunden. Schauen Sie doch mal auf meiner Seite vorbei, ich habe dort viele Testberichte zu den aktuellen Windeleimern geschrieben. 887857

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :