أزيد من 27 ألف شخص من ضحايا الزلزال استفادوا من المساعدات المالية الإستعجالية


مشاهدة : 276

أزيد من 27 ألف شخص من ضحايا الزلزال استفادوا من المساعدات المالية الإستعجالية

كشف مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن العدد الاجمالي للمستفيدين من المساعدة المالية الإستعجالية المخصصة للمتضررين من زلزال الحوز بلغ 27 ألفا و437.

وأكد “بايتاس” خلال الندوة الصحفية التي تلت انعقاد مجلس الحكومة، أن الدعم المخصص لإعادة بناء المساكن المتضررة جراء الزلزال سيتم الافراج عنه اعتبارا من شهر نونبر المقبل.

ويذكر أن النسخة الأولى من برنامج إعادة الإيواء التي تم تقديمها بين يدي الملك والتي تم إعدادها من قبل اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها بتعليمات ملكية سامية، نحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة.

ويشمل البرنامج، من جهة، مبادرات استعجالية للإيواء المؤقت وخصوصا من خلال صيغ إيواء ملائمة في عين المكان وفي بنيات مقاومة للبرد وللاضطرابات الجوية، أو في فضاءات استقبال مهيأة وتتوفر على كل المرافق الضرورية. من جهة أخرى ستمنح الدولة مساعدة استعجالية بقيمة 30000 درهم للأسر المعنية، ( 2500 درهم شهريا لمدة سنة).

ويتمثل البرنامج، من جهة أخرى، في اتخاذ مبادرات فورية لإعادة الإعمار، تتم بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي، ومن المقرر لهذا الغرض، تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :