فيروس كورونا : منظمة الصحة العالمية تستبعد تسرب الفيروس من مختبر وترجح فرضية انتقاله عبر حيوان

 

استبعدت منظمة الصحة العالمية ” تماما” في تقرير نشرته الاثنين أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من مختبر. إلا أنها لم تستبعد انتقال فيروس كورونا إلى الإنسان عبر حيوان واعتبرتها فرضية “محتملة إلى محتملة جدا”. وشدد شدّد خبراء من المنظمة على “ضرورة إجراء تحقيقات أخرى تشمل نطاقا جغرافيا أكبر” بسبب احتمال وقوف الحيوانات الأليفة  وراء انتقال العدوى إلى الإنسان.

اعتبرت منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته الاثنين أن انتقال فيروس كورونا إلى الإنسان عبر حيوان فرضية “محتملة إلى محتملة جدا”، إلا أنها “تستبعد تماما” أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من مختبر.

خلص تقرير مشترك لخبراء منظمة الصحة العالمية وآخرين صينيين إلى أن انتقال فيروس كورونا إلى الإنسان عبر حيوان فرضية “محتملة إلى محتملة جدا”، في مقابل “استبعاد تام” لفرضية تسرّب الفيروس من مختبر.

وبحسب النسخة النهائية للتقرير الذي حصلت وكالة  لأنباء الفرنسية على نسخة منه، شدّد الخبراء الذين قال بعضهم إنهم لم يكن لديهم المجال الكافي للعمل بحرية خلال فترة الأسابيع الأربعة لإقامتهم في الصين، على “ضرورة إجراء تحقيقات أخرى تشمل نطاقا جغرافيا أكبر”، وذلك نظرا لما كتب عن دور حيوانات أليفة كوسيط في نقل الأمراض المستجدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *