مشاهدة : 2,080

الصويرة.. متخصصون وخبراء يبرزون دور الوساطة في حل النزاعات الأسرية


أجمع المشاركون في أشغال اليوم الدراسي الذي نظم صباح اليوم الأربعاء 21 نونبر 2019 بمدينة الصويرة، حول موضوع "الوساطة الأسرية: من أجل أسرة بلا عنف"، على ضرورة اعمال الوساطة والإلمام بها، من أجل تفادي المرور الى المساطر القضائية التي غالبا ما تكون عقبة للاستقرار الأسري.

وفي تصريح لموقع "مراكش 7"، أكدت السعدية الديبي، منسقة مشاريع بجمعية الخير النسوية بالصويرة، أن الوساطة هي الوسيلة الأساسية والحتمية من أجل الوقاية من العنف، لأن تدخل الجمعيات على مستوى تدعيم حقوق النساء ومواكبتهن ومرافقتهن في حدود المشاكل يقتضي العمل بالوساطة بغية تدبير الخلاف بطريقة ودية عوض اللجوء الى القضاء، وبالمناسبة أعلنت الجمعية عن فتح مركز الوساطة الأول من نوعه بمدينة الصويرة، والذي استقبل خلال تسعة أشهر أزيد من 50 حالة.

من جانبه، أوضح الدكتور مصطفى السعليتي، أستاذ باحث في علم النفس بجامعة القاضي عياض، أن موضوع الوساطة يقتضي مقاربات متعددة الاختصاصات، بما فيها المنظور القانوني والاجتماعي والديني والسيكولوجي، مقترحا أن يتم اغناء دور ومهنة الوساطة من أجل عدم الاكتفاء بفهم سطحي للمشاكل الأسرية.

وقال حسن رقيق، عضو لجنة الإرشاد الأسري لدى المركز المغربي للوساطة والتحكيم، أن تكوين الوسيط أصبح ضرورة ملحة، على المستويين المعرفي والتطبيقي، وكيفية تنزيل المهارات والقواعد التي تلقنها في الميدان، كما دعا إلى مأسسة الوساطة الأسرية وتحويلها الى وساطة قضائية.

يشار أن هذا اليوم الدراسي هو من تنظيم جمعية "الخير النسوية للتمكين السوسيو اقتصادي والريادة النسائية" بشراكة مع "المنظمة السويسرية النسائية من أجل السلام"، وقد عرف مشاركة رجال قضاء وأساتذة في علم النفس وفاعلين عن المجتمع المدني.

3 commentaires sur “الصويرة.. متخصصون وخبراء يبرزون دور الوساطة في حل النزاعات الأسرية

  1. 223843 183747Youre so cool! I dont suppose Ive read anything in this way before. So nice to uncover somebody with some original concepts on this topic. realy appreciate starting this up. this outstanding internet site is something that is needed more than the internet, a person if we do originality. valuable work for bringing something new towards the web! 543537

  2. 652342 902599Hello there, just became alert to your weblog by way of Google, and found that its actually informative. Im gonna watch out for brussels. Ill be grateful in the event you continue this in future. Numerous folks will likely be benefited from your writing. Cheers! 9222

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :