الإتحاد المغربي للشغل يتهم الحكومة باستغلال جائحة كورونا لتمرير قانون تكبيلي وتراجعي لحق الإضراب


مشاهدة : 387

الإتحاد المغربي للشغل يتهم الحكومة باستغلال جائحة كورونا لتمرير قانون تكبيلي وتراجعي لحق الإضراب

عبر الاتحاد المغربي للشغل عن رفضه المطلق للسلوك الحكومي 
في استغلال جائحة كورونا لتمرير قانون الإضراب 
     حيث تمت إحالة مشروع القانون التنظيمي لحق الإضراب على البرلمان لدراسته يوم الأربعاء 16 شتنبر 2020 بدون أدنى استشارة مع الحركة النقابية، – كما جاء في بلاغ المركزية النقابية –  والذي اعتبرته هذه الأخيرة   خرقا سافرا  لالتزام رئيس الحكومة بالتشاور والتفاوض حول هذا المشروع مع الحركة النقابية قبل إحالته على البرلمان.

واعتبر الاتحاد المغربي للشغل في ذات البلاغ  ان إقدام الحكومة على مثل هذا السلوك ينم مرة أخرى عن تماديها في الهجوم على الطبقة العاملة والحركة النقابية، وسعيها المتواصل لخدمة مصالح الباطرونا على حساب حقوق العمال وعموم الأجراء.
واضاف البلاغ أن  هذا القرار الأحادي يعد إجراء استفزازيا ويشكل تهديدا مباشرا إضافيا للسلم الاجتماعي في هذه الظرفية الاجتماعية والاقتصادية المتأزمة بالبلاد.
كما  أن الهدف من مشروع القانون التنظيمي لحق الإضراب هو تكبيل حق دستوري من خلال مجموعة من المقتضيات التراجعية، وليس لصونه.
– كما أن برمجة الحكومة لدراسة هذا المشروع التكبيلي لحق الإضراب بين دورتين للبرلمان يثير الاستغراب والاشمئزاز، وكأن الأمر يتعلق بإجراء جد استعجالي وله أسبقية قصوى لفائدة الوطن وقواه المنتجة في ظل هذه الجائحة، بينما كان يجب على الحكومة الانكباب على معالجة تبعات الأزمة الوبائية الحالية على عموم المأجورين الذين تعرض الآلاف منهم للطرد والتسريحات الجماعية والفردية وتقليص ساعات العمل…  

   وخلص البلاغ -الذي توصل به موقع مراكش 7 –  أن الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل المجتمعة يوم الاثنين 14 شتنبر 2020             في دورة استثنائية، للتداول في الموضوع 
1- تحتج بشدة على هذا السلوك الحكومي المعادي للطبقة العاملة المغربية والحركة النقابية.
2- تعتبر إحالة مشروع القانون التنظيمي لحق الإضراب على البرلمان محاولة مفضوحة لاستغلال جائحة كورونا للإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة بدل حمايتها.
3- تذكر بأن الحكومة، هي حكومة لكل المغاربة وليس حكومة في خدمة الباطرونا فقط.
4- تطالب بسحب هذا المشروع المشؤوم وإعادته لطاولة الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف.
5- تعلن استعداد الاتحاد المغربي للشغل لمواجهة هذا المشروع التكبيلي لحق الإضراب بكل الوسائل النضالية.
6- تهيب بكافة القوى الحية في البلاد لاستنكار هذا السلوك الحكومي والتصدي لهذا المشروع التكبيلي لحق دستوري. 
7- تدعو الطبقة العاملة المغربية في كل القطاعات المهنية والاتحادات الجهوية عبر التراب الوطني للتعبئة من أجل التصدي لهذه المناورات الحكومية.

4 commentaires sur “الإتحاد المغربي للشغل يتهم الحكومة باستغلال جائحة كورونا لتمرير قانون تكبيلي وتراجعي لحق الإضراب

  1. 30246 564248There is an ending. Just remember that I meant for this to be an art game. I do feel like I spent an inordinate amount of time on the much more traditional gameplay elements, which may make the meaning with the game a bit unclear. In case you mess about with it though, you will locate it. 188399

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :