مراكش تبكي على رحيل هرمها الفني عبد الجبار الوزير


مشاهدة : 389

مراكش تبكي على رحيل هرمها الفني عبد الجبار الوزير

 

 

عاشت مدينة مراكش أمس الأربعاء حالة من الحزن والأسى، على فراق أحد رموزها وهرم الفن الراحل عبد الجبار لوزير، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 92 سنة بعد صراع طويل مع المرض، الذي ألزمه الفراش لأزيد من عشر سنوات.

 

وفور نشر خبر وفاة قيدوم الفنانين بمراكش، الذي نزل كالصاعقة على المراكشيين والمغاربة عامة، غزت صور الراحل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مرفوقة بعبارات الحزن والتعازي لعائلة الفقيد، كما نعى جل الفنانين والاعلاميين، وكذا بعض المسؤولين رحيل عبد الجبار الوزير، عبر تدوينات على صفحاتهم الرسمية، كما حضر أبناء جلدته لمنزله الكائن بحي الداوديات، حيث أجمعوا في تصريحاتهم لممثلي وسائل الاعلام المحلية والوطنية على أن الفن المغربي فقد أحد أعمدته.

 

وسيوارى جثمان الراحل بعد ظهر اليوم الخميس بمقبرة باب دكالة، حسب ما كشف ابنه لممثلي وسائل الاعلام أمس الأربعاء أمام منزل الفقيد الكائن بحي الداوديات.

 

ويعد عبد الجبار لوزير، الذي ازداد بالمدينة الحمراء سنة 1932، من الشخصيات الفنية البارزة التي طبعت السجل الفني للمغرب عموما ومراكش خصوص، حيث بدأ مسيرته في البداية كحارس لنادي الكوكب المراكشي لكرة القدم، قبل أن ينتقل للميدان الفني مع فرقة الأطلس الشعبي، لمولاي عبد الواحد حسنين، وهي المدرسة الفنية التي تخرج منها عدد كبير من الممثلين.

 

 وكان أول عمل مسرحي يؤديه الراحل هو مسرحية "الفاطمي والضاوية" (سنة 1951)، رفقة الفنان الراحل محمد بلقاس، التي عرضت عشرات المرات في مختلف مناطق المغرب، ومن بين من عرضت أمامهم جلالة المغفور له الملك محمد الخامس بفضاء قصر الباهية بمراكش سنة 1957.

 

 ونجح لوزير كثنائي كوميدي مع الفنان الراحل محمد بلقاس، كما قدم عددا من المسرحيات والمسلسلات والأفلام الناجحة، من بينها مسرحية "الحراز" (1968)، وفيلم "حلاق درب الفقراء" (1982)، والسلسلة الكوميدية "دار الورثة" (2010)، وفيلم "ولد مو" (2009) وغيرها، إضافة إلى ماضيه المشرق ضمن صفوف المقاومة الوطنية، وشهرته مع فريق الكوكب المراكشي.

 

 

4 commentaires sur “مراكش تبكي على رحيل هرمها الفني عبد الجبار الوزير

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :