ندوة وطنية بكلميم حول الحياة الخاصة للأفراد بين القانون والإعلام


مشاهدة : 2189

ندوة وطنية بكلميم حول الحياة الخاصة للأفراد بين القانون والإعلام

من المرتقب أن تحتضن قاعة الندوات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم وادنون، يوم الخميس المقبل 05 مارس 2020، ندوة وطنية حول موضوع: « الحياة الخاصة الأفراد بين القانون والإعلام ».
وسيؤطر هذه ندوة التي ينظمها
منتدى المحامين بكلميم والمقالة الوطنية للصحافة المغربية، اساتذة ومختصين، في القانون والاعلام، كرئيس المجلس الوطني للصحافة « يونس مجاهد »، ورئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية  » عبد الله البقالي « ، ورئيس المجلس الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية  » عبد الكبير أخشيشن « .
أما الشق القانوني لهذه الندوة ، فسيتم تاطيره من طرف كل من الدكتور  » إدريس النوازلي  » قاضي بمحكمة مراكش ، والدكتور العربي جنان  » محامي بهيئة اكادير « ، والدكتور « إدريس الشبلي  » مستشار بالمحكمة الإستئنافية بالعيون.
وتجدر الإشارة، إلى أن النيابة العامة سبق وأن عممت منشورا تدعو من خلاله المحامي العام الأول لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف، ووكلاء الملك بالمحاكم الابتدائية إلى التطبيق « الصارم والسليم » للقواعد القانونية المتعلقة بحماية الحياة الخاصة للأفراد.
وجاءت تلك التعليمات لمواجهة الآثار « السلبية » التي تواكب استعمال  التكنولوجيات الحديثة على الحياة الخاصة للأفراد؛ بعد أن انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من الصور والفيديوهات الشخصية، التي التقطت خلسة في فضاءات خاصة أو التي يتم نشرها دون أخذ إذن مسبق من المعني بالأمر.

وتشمل حماية الحياة الخاصة، بموجب المقتضيات الجنائية منع التقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري، دون موافقة أصحابها، وبث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته، أو بث أو توزيع ادعاءات أو وقائع كاذبة من خلال توزيع شريط فيديو أو شريط صوتي، دون موافقة صاحبها، وتجريم القيام ببث أو توزيع ادعاءات أو وقائع كاذبة.

4 commentaires sur “ندوة وطنية بكلميم حول الحياة الخاصة للأفراد بين القانون والإعلام

  1. 855496 310411This really is a extremely exciting article, Im looking for this know how. So you recognize I established your web site when I was looking for web sites like my own, so please appear at my web website someday and post me a opinion to let me know how you feel. 467259

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :