من مراكش..التأكيد على أهمية إيجاد الحلول المثالية للحفاظ على المياه الجوفية


مشاهدة : 1089

من مراكش..التأكيد على أهمية إيجاد الحلول المثالية للحفاظ على المياه الجوفية

أكد المشاركون في الدورة السابعة لأسبوع الماء والطاقة، الذي انطلقت فعالياته بمراكش، على أهمية العمل على إيجاد المقاربات المثالية للحفاظ على المياه الجوفية، التي أصبحت تعاني من الاستغلال المفرط.

وأبرز المتدخلون في الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الماء والطاقة التابع لجامعة القاضي عياض، والتي ستتواصل الى غاية 24 مارس الجاري، في موضوع “المياه الجوفية تراث وطني يجب الحفاظ عليه”، أن هناك ضرورة لتعزيز المشاريع المرتبطة بتحلية المياه، باستعمال الطاقات المتجددة، كحل للحد من الضغط الذي تعرفه الفرشات المائية، خاصة المياه الجوفية.
وتتميز هذه الدورة بتنظيم مائدة مستديرة تتناول موضوع “المياه الجوفية.. تراث يجب الحفاظ عليه، وكنز غير مرئي أساسي للحياة”، وورشة عمل للإعلام والتوعية لتحسيس المنتخبين والمجتمع المدني حول أهمية المحافظة على المياه الجوفية، فضلا عن ندوة علمية بالتعاون مع (جمعية الماء والطاقة للجميع)، تعالج موضوع تحول وضعية الموارد المائية.

ويشارك في هذه التظاهرة ثلة من الخبراء والفاعلين المحليين والمنتخبين وممثلي المقاولات والمجتمع المدني والطلبة، لمناقشة مواضيع ذات الصلة بندرة الموارد المائية في المغرب وتقديم اقتراحات لمواجهة الضغط الذي تتعرض له هذه الموارد، من بينها “برنامج دعم التدبير المندمج للموارد المائية في حوض الحوز- مجاط “، و”التنوع البيولوجي للمياه الجوفية .. مؤشر التراث غير المرئي لنوعية المياه”، و”العلاقة بين الماء والطاقة”، و”مشاريع تحلية المياه في المغرب”، و”الري الموضعي للاقتصاد في الموارد المائية”، و”إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في الري كمورد للاقتصاد في المياه”.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :