مشاهدة : 2163

كلفة انتاج البيضة الواحدة يتجاوز درهم ونصف في المغرب

كلفة انتاج البيضة الواحدة يتجاوز درهم ونصف في المغرب


كشفت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، أن تكلفة إنتاج بيض الاستهلاك، ارتفعت بشكل غير عادي؛ إذ انتقلت من 0,75 درهم إلى 1,05 درهم للبيضة. وعزت أسباب ذلك، إلى ارتفاع أسعار الإنتاج والمواد الأولية التي تدخل في تركيبة الأعلاف، لافتة إلى أن هذا الوضع أدى إلى تكبد المنتجين خسائر كبيرة أجبرتهم على تقليص الإنتاج.
وأشارت الجمعية، عبر بلاغ، إلى الدور الحيوي والرئيسي الذي يلعبه القطاع في الأمن الغذائي، مبرزة أن المنتجين يستمرون في إنتاج البيض رغم هذه الإكراهات والأزمات المتكررة. ودعت إلى تحسين وتعزيز قنوات التسويق بمساهمة تجار وموزعي البيض الذين يعتبرون حلقة أساسية في القطاع، فضلا عن مواكبة ودعم الوزارة الوصية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، وذلك من أجل ضمان استمرارية القطاع.

وجاء بيان الجمعية بمناسبة اليوم الوطني للبيض، الذي يصادف 15 يناير من كل سنة.
وتسعى الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، من خلال الاحتفاء باليوم الوطني للبيض، حسب البيان، إلى ترسيخ هذه المناسبة كموعد سنوي للتواصل المباشر بين المهنيين والمستهلك، لتبين أهمية القطاع في الاقتصاد الوطني نظرا للاستثمارات المنجزة ولمناصب الشغل التي يوفرها خاصة بالمجال القروي، من جهة، ولإبراز القيمة الغذائية التي يحتوي عليها البيض، من جهة أخرى، والتي أكدها علماء التغذية في أن تناول بيضتين يوميا يساوي 100 غرام من اللحم.
ويحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية وخصوصا البروتين ذي النوعية الممتازة، والذي يعد من أفضل البروتينات الحيوانية، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الضرورية كالفيتامينات والمعادن بما يجعله مساهما رئيسيا في التوازن الغذائي اليومي.

Un commentaire sur “كلفة انتاج البيضة الواحدة يتجاوز درهم ونصف في المغرب

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :