فريق مغربي يراسل جامعة السلة بالكورية احتجاجا على فرنستها..وبوعلي معلقا: إنه موقف وطني مقاوم


مشاهدة : 380

فريق مغربي يراسل جامعة السلة بالكورية احتجاجا على فرنستها..وبوعلي معلقا: إنه موقف وطني مقاوم

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع مراسلة باللغة الكورية وجهها فريق « اليوسفية الرباطية » إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، احتجاجا على اعتمادها اللغة الفرنسية في مراسلاتها، ولقيت المراسلة تفاعلا إيجابيا باعتبارها طريقة إبداعية في الاحتجاج.

وفي تصريح لموقع « مراكش7 » قال الدكتور فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية  « أعتقد أن الموقف مشرف لأن مواقف المواطنين هي رد الفعل المقاوم للاختراق اللغوي، لأن اللغة الرسمية هي اللغة العربية، وكل مخاطبة أو مراسلة بغير اللغة الرسمية هو مرفوضة قانونا ومرفوضة أخلاقيا، لأن اللغة الرسمية هي مبدأ من مبادئ ومحور من محاور السيادة الوطنية ».

ويرى نائب رئيس الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب  أن « ما قام به الفريق يثبت أن شرفاء هذا الوطن كثر، وأن هؤلاء الشرفاء يرفضون واقع الاختراق اللغوي الذي يفرض بالقوة »، وأضاف  » نحن أمام موقف وطني ينضاف إلى مواقف متعددة خاصة في المجال الرياضي، مثل ما قام به السيد « عموتة » عندما رفض الإجابة بالفرنسية، وما فعله « نهضة الزمامرة » عندما عرب أسماء اللاعبين في الأقمصة ».

من جهة أخرى صرح متحدثون لمراكش7 أن الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة لم تتوصل بأي مراسلة في الموضوع، إلا أن صداها أسمع الرأي العام الوطني وحتى خارج الحدود، ما يؤشر عن رفض دفين لواقع الحال الذي يقدم لغة أجنبية على اللغة الرسمية للبلاد، ويطرح السؤال حول السند القانوني الذي تعتمده الجامعة لمراسلة الفرق المغربية بلغة أجنبية.  

4 commentaires sur “فريق مغربي يراسل جامعة السلة بالكورية احتجاجا على فرنستها..وبوعلي معلقا: إنه موقف وطني مقاوم

  1. 225594 371165Simply a smiling visitor here to share the love (:, btw outstanding style . « Audacity, much more audacity and always audacity. » by Georges Jacques Danton. 912808

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :