مشاهدة : 1093

صرخة نائب برلماني « المغربي مبقاش قادر يشري كيلو ديال اللحم »

صرخة نائب برلماني « المغربي مبقاش قادر يشري كيلو ديال اللحم »


 

طرح الفريق الاشتراكي في شخص النائب البرلماني محمد حوجر، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، التي تقام في هذه الاثناء، أزمة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المغربية خلال الفترة الأخيرة.

وفي إجابته على السؤال، كشف وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات محمد الصديقي، أن الجفاف الغير مسبوق الذي تعرفه بلادنا خصوصا في السنوات الثلاث الأخيرة، أثر بشكل كبير على القطاع الفلاحي، وخاصة على القطيع الوطني، لا من حيث الأعداد وكذلك المردودية، بفعل اختلال التوازن التكاثر.

وارجع الوزير في إجابته، الارتفاع إلى الزيادة في تكاليف انتاج اللحوم الحمراء، والناتجة عن تدهور الغطاء النباتي الخاص بالمراعي، وكذا انتاج الكلاء، وارتفاع اسعار الاعلاف التي وصلت الى 70 في المائة.

وأوضح الوزير، أنه من أجل ضمان استقرار تمويل السوق، اتخذت الحكومة عدة إجراءات، على غرار دعم الأعلاف والانتاج الحيواني باستمرار، وفتح الاستيراد والتشجيع عليه، عبر تعليق رسوم الاستيراد المطبقة على الابقار المخصصة للذبح، وتسمين وكذلك الاغنام، وفتح اسواق جديدة، بالنسبة للابقار والاغنام خصوصا من امريكا الجنوبية.

وفي تعقيبه على الجواب، كشف محمد حوجر أن أسعار لحوم الأغنام في الأسواق الأسبوعية، قد قفزت إلى مستوى غير مسبوق، إذ بلغت 140 درهماً للكيلوغرام الواحد، في حين وصلت أسعار لحوم الأبقار إلى 100 درهما للكيلوغرام الواحد.

واستفسر المستشار البرلماني عن مصير الأغنام التي تم استيرادها من الخارج خلال عيد الاضحى للسنة الماضية، مشيرا أنها لم تصل الى الأسواق الأسبوعية، كما دعا الى دعم « الكسابة الصغار » لتفادي هذا الارتفاع الذي أنهك المواطنين، الذين لم يعدوا قادرين على شراء كيلوغرام من اللحم.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :