رسميا..نهاية موجة « أوميكرون » بالمغرب


مشاهدة : 352

رسميا..نهاية موجة « أوميكرون » بالمغرب

أعلن معاذ المرابط منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن نهاية موجة المتحور « أوميكرون » بالمغرب، وذلك  خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد19 في النصف الثاني من فبراير،  حيث صرح قائلا « هكذا تكون موجة أوميكرون-كما كان متوقعا-موجة سريعة وقصيرة، استمرت 11 أسبوعا وبلغت ذروتها في الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير 2022 ».

وأوضح في ذات السياق بأن الأسبوع الأخير من 21 إلى 27 فبراير شهد انخفاضا مستمرا وبشكل سريع في عدد حالات الإصابات الجديدة المسجلة للأسبوع الخامس على التوالي، أي استمرار انخفاض معدل إيجابية التحاليل حيث انتقل من 24,4 في المائة خلال أسبوع الذروة إلى 1,9 في المائة في الأسبوع الأخير.

وأكد المرابط في ذات التصريح بأن موجة « أوميكرون » كانت أقل فتكا من موجة « داتا »، حيث قال  » أوميكرون أقل ضراوة وفتكا بالنصف من الدلتا، حيث بلغت نسبة الحالات الخطيرة والحرجة خلال موجة دلتا 4,3 في المائة بينما في موجة أوميكرون بلغت هذه النسبة 2 في المائة أي أقل من النصف »، وأبرز بأن مؤشر الفتك هو في حدود  0,6 بالمائة في موجة أوميكرون، بينما بلغ 1,3 بالمائة خلال موجة دلتا، أي بانخفاض يقارب النصف.

وشدد المرابط على أن التلقيح كان له الأثر في هذه الأرقام المسجلة، ودعا المواطنين إلى الانخراط في استكمال عملية التلقيح، مع ضرورة احترام التدابير الاحترازية.

 

 

 

2 commentaires sur “رسميا..نهاية موجة « أوميكرون » بالمغرب

  1. 371530 499519If youre nonetheless on the fence: grab your favorite earphones, head down to a Finest Buy and ask to plug them into a Zune then an iPod and see which one sounds better to you, and which interface makes you smile more. Then youll know which is appropriate for you. 913728

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :