مشاهدة : 3564

تصنيف دولي يضع جامعة القاضي عياض في مراتب متأخرة وطنيا ودوليا

تصنيف دولي يضع جامعة القاضي عياض في مراتب متأخرة وطنيا ودوليا


وضع التصنيف العالمي البريطاني » Times Higher Education » جامعة القاضي عياض  في الرتبة ما قبل الأخيرة بين الجامعات المغربية المصنفة حسب مجال الابتكار والبحث العلمي.

وبوأ التصنيف المذكور جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس الرتبة الأولى بين الجامعات المغربية، حيث احتلت الرتبة 801 على الصعيد العالمي، متبوعة بابن طفيل في الرتبة الثانية وطنيا و1001 عالميا، ثم بجامعة محمد الأول بوجدة  وجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، فيما احتلت القاضي عياض رتبة متأخرة تليها جامعة محمد الخامس بالرباط.

ويعتمد تصنيف جامعة « تايمز البريطانية » الذي لعام 2022 الذي شمل 1600 جامعة في 99 دولة على 13 مؤشرا، تقيس أداء المؤسسات الجامعية في أربعة مجالات هي التدريس والبحث ونقل المعرفة والتوقعات الدولية، حيث تم تصنيف 1662 جامعة وإقصاء 452 جامعة أخرى لعدم استيفائها الشروط.

وتصدرت جامعة « أوكسفورد » ترتيب الجامعات عبر العالم للعام السادس تواليا، فيما حازت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بين باقي دول العالم في عدد الجامعات المصنفة والتي بلغ عددها 183 مؤسسة، وتقدمت الصين في الترتيب واحتلت لأول مرة مقعدين بين أفضل 20 جامعة في العالم.

2 commentaires sur “تصنيف دولي يضع جامعة القاضي عياض في مراتب متأخرة وطنيا ودوليا

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :