بنكيران والعلمي يستدعيان المعجم الحيواني إلى الخطاب السياسي المغربي من جديد.. ويصفان بعضهما ب »الذيب الشارف » و »الحمار »


مشاهدة : 364

بنكيران والعلمي يستدعيان المعجم الحيواني إلى الخطاب السياسي المغربي من جديد.. ويصفان بعضهما ب »الذيب الشارف » و »الحمار »

يبدو أن استدعاء المعجم الحيواني أضحى من ملامح الخطاب السياسي المغربي في العقد الأخير، حيث لا تمر فترة طويلة دون أن تغزو استدعاءات سياسيين مغاربة للحيوانات في تمرير رسائلهم السياسية، وتوصيف المشهد السياسي المغربي من وجهة نظرهم.

بعد عفاريت بنكيران، التي كان يصف بها رؤيته لواقع الحال في المغرب،  انتقل سياسيون مغاربة إلى تبادل الشتائم بينهم بتشبيه بعضهم بالحيوانات، لتبلغ درجة التردي حدا غير مسبوق.

ففي خرجة سابقة قبل أيام، وصف رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران ب »الذيب الشارف »، من جهته لم يتأخر زعيم حزب العدالة والتنمية في الرد، حيث وصف العلمي ب »الحمار » و »الميكروب السياسي »، وذلك في كلمة ألقاها يوم أمس الأحد في مؤتمر جهوي لحزبه، قال فيها « ماعنديش مشكل اسميني ذيب شارف.. أنا ذيب شارف، لكن هو غي حميّر.. مع كامل الاحترام للحمار..وعيب يكون فالسياسة فالمغرب ».

وقد أثار هذا المستوى المتدني من ممارسة الخطاب السياسي صدمة  واستياء في الرأي العام الوطني، خاصة أنه صادر عن سياسيين يعتبران من قيادات حزبهما، إضافة إلى كونهما تقلدا مناصب عليا في هرم الدولة المغربية.

6 commentaires sur “بنكيران والعلمي يستدعيان المعجم الحيواني إلى الخطاب السياسي المغربي من جديد.. ويصفان بعضهما ب »الذيب الشارف » و »الحمار »

  1. 425753 338066Most appropriate the human race messages function to show your and present exclusive chance with unique couple. Beginer appear system in advance of raucous people will most likely always be aware most of the golden value off presentation, which is a persons truck. finest man jokes 982557

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :