اٍقيم الحوز..استبدال الأفرنة التقليدية بأخرى غازية يساءل المسؤولين


مشاهدة : 2187

اٍقيم الحوز..استبدال الأفرنة التقليدية بأخرى غازية يساءل المسؤولين

عبر عدد من الصناع التقليديين في مناطق قروية في اٍقليم الحوز، عن أسفها الكبير بسبب تأخر دعمها لاستبدال الأفرنة التقليدية بأخرى غازية للحد من التلوث الناجم عن وحدات الخزف والفخار التقليدية.

ذات الفعاليات التي تواصلت مع موقع مراكش7، وجدت نفسها خارج دائرة الاستفادة من مشاريع غرفة الصناعة التقليدية بجهة مراكش اسفي، والتي كشفت عنها خلال أشغال دورة فبراير العادية لمنعقدة بمقر عمالة اقليم الحوزبمدينة تحناوت أول أمس الخميس الماضي، رغم محاولات تقديم طلبات الدعم لاسيما في منطقة مولاي براهيم التي تعرف انتشار صناعة اواني الفخار بطرق تقليدية، تتسبب في تلوث كبير للبيئة.

وطالبت هذه الفئة من المسؤولين بضرورة التدخل العاجل، على الأقل للمساهمة في تنفيذ بنود اتفاق كوب22، الرامي الى مكافحة التغيرات المناخية،  وذلك من أجل استبدال الافرنة التقليدية الملوثة بأخرى عصرية صديقة للبيئة في مناطق قروية بالحوز تعرف انتشار صناعة الفخار بشكل تقليدي.

وأكدت ذات المصادر على أن دعم التأهيل البيئي لقطاع الفخار أولوية ملقاة على عاتق جميع المسؤولين، ويستدعي تظافر جهود الجميع من أجل تأهيل الصناع الفخارين، والحد من التلوث الناجم عن وحدات الخزف والفخار، وتحسين ظروف اشتغال حرفيي القطاع عبر دعمهم في اقتناء هذه الأفران العصرية التي تحترم معايير المحافظة على البيئة وتستجيب لمواصفات الصحة والسلامة.

وكان  رشيد بنشيخي، عامل اٍقليم الحوز، قد دعا غرفة الصناعة التقليدية بجهة مراكش اسفي، اٍلى ضرورة العمل على الرفع من مستوى تنزيل مشاريع تروم المحافظة على البيئة، مشيرا اٍلى استبدال الأفرنة التقليدية بأخرى غازية فيمناطق : مولاي براهيم ـو تمصلوحت و اوريكا وأمزميز… وجميع المناطق التي تعرف انتشار هذه الحرف التقليدية.

5 commentaires sur “اٍقيم الحوز..استبدال الأفرنة التقليدية بأخرى غازية يساءل المسؤولين

  1. 485780 228264Youre the best, Its posts like this that keep me coming back and checking this web site regularly, thanks for the info! 190692

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :