مشاهدة : 1126

ايت الطالب يعلق على غياب  أدوية مهمة  من مراكز تحاقن الدم

ايت الطالب يعلق على غياب أدوية مهمة من مراكز تحاقن الدم


علاقة بغياب أدوية مراكز تحاقن الدم قال  وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد أيت الطالب ، “إن هذه الأودية التي يتم استخلاصها من البلازما عبر تقنية جد متطورة غير متوفرة حاليا في المغرب”.

جاء ذلك خلال حديثه أمام مجلس المستشارين، مشيرا إلى  محدودية كمية الدم المتبرع بها خلال الفترات الأخيرة بالمغرب وفي مختلف بلدان العالم، فضلا عن الطلب المتزايد عليها بسبب جائحة كورونا، وكذا وقوع عطب تقني بالشركة المصنعة لها في فرنسا، ما جعلها بحسبه تتأخر في عملية التصنيع والتموين.

يضيف كما أن الأدوية التي تستخدم في تعزيز جهاز المناعة خاصة لدى الأطفال الذين ليس لديهم ما يكفي من الأجسام المضادة، عرفت صعوبات مؤقتة واجهت تواجدها بعدد من مراكز تحاقن الدم المغربية.

واوضح ايت الطالب أن  أن وزارته ، تدخلت بصفة مستعجلة من أجل اقتناء كمية كبيرة من هذه الأدوية لدى الشركة المصنعة، مضيفا أن قرارا وزاريا صدر في 17 مارس الجاري لتأطير عملية التموين في الشهور الستة القادمة.

حيث  توصل المغرب  بـ 6000 جرعة نهاية الأسبوع الماضي، فضلا عن 4000 جرعة تم التوصل بها في وقت سابق في انتظار التوصل بالكميات المستخلصة من البلازما التي تم تحويلها للمختبر الفرنسي.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :