مشاهدة : 2103

الملك يستقبل رئيس الحكومة ويعلن عن برنامج استعجالي لمحاربة  الجفاف ب10 ملايير درهم

الملك يستقبل رئيس الحكومة ويعلن عن برنامج استعجالي لمحاربة الجفاف ب10 ملايير درهم


استقبل الملك محمد السادس أمس الأربعاء 16 فبراير 2022 بالإقامة الملكية ببوزنيقة، كلا من رئيس الحكومة  ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من أجل اتخاذ الحكومة لكافة التدابير الاستعجالية الضرورية، لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي.

وذلك  في إطار العناية الملكية الخاصة، التي ما فتئ جلالة الملك يوليها لساكنة العالم القروي، ولكل مكونات القطاع الفلاحي، خاصة في وقت يعرف فيه الموسم الفلاحي نقصا كبيرا في التساقطات المطرية؛ حيث بلغ المعدل الوطني للتساقطات لحد الآن 75 ملم، مسجلا بذلك عجزا بنسبة 64٪ مقارنة بموسم عادي. هذه الوضعية المناخية والمائية الحالية تؤثر سلبا على سير الموسم الفلاحي، خاصة الزراعات الخريفية وتوفير الكلأ للماشية، حسب ما أفاد بلاغ الديوان الملكي.

وذكر البلاغ أن الحكومة أعدت برنامجا استثناىيا تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الاستباقية، بهذا الخصوص، ويهدف البرنامج للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.

وأوضح بلاغ الديوان الملكي أن عاهل البلاد أمر بأن يساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهم في هذا البرنامج، الذي سيكلف غلافا ماليا إجماليا يقدر بعشرة ملايير درهم.

حيث سيرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية، يتعلق الأول بحماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه ؛ويستهدف المحور الثاني التأمين الفلاحي ؛ويهم المحور الثالث تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي كما ذكر البلاغ.

4 commentaires sur “الملك يستقبل رئيس الحكومة ويعلن عن برنامج استعجالي لمحاربة الجفاف ب10 ملايير درهم

  1. 489980 489050Good 1, there is truly some fantastic facts on this post some of my subscribers may possibly uncover this useful, will send them a link, many thanks. 327210

  2. 456507 219411Spot on with this write-up, I truly think this site needs a lot far more consideration. Ill probably be once again to read significantly a lot more, thanks for that information. 95892

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :