الذكرى الـ67 لعيد الاستقلال.. ملحمة كبرى تجسد انتصار إرادة العرش والشعب والتحامهما الوثيق

الذكرى الـ67 لعيد الاستقلال.. ملحمة كبرى تجسد انتصار إرادة العرش والشعب والتحامهما الوثيق

احتضن متحف محمد السادس لحضارة الماء صباح أمس الخميس 17 نونبر الجاري، لقاء خصص لإطلاق برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة لجهة مراكش ـ آسفي، الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في إطار استراتيجية التعاون المغربية الأمريكية التي تعكس العلاقات بين الشعبين المغربي والأمريكي والتي راكمت عدة إنجازات عبر التاريخ.

وقد حضر هذا اللقاء كل من وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ، و والي جهة مراكش آسفي و رئيس مجلس الجهة علاوة على مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب .USAID

 

ويهدف هذا البرنامج أولا، إلى تعزيز أداء وقدرات الجماعات الترابية في الجهة بتقوية الحكامة التشاركية؛ ثانيًا، تحسين الفرص الاقتصادية ومستوى عيش المواطنات والمواطنين، خاصة النساء والشباب والاشخاص في وضعية إعاقة.

 

ويرتكز العمل ضمن المحور الأول على تعزيز الشفافية والأداء المبني على النتائج بالنسبة لمؤسسات الحكم المحلي، بما في ذلك دعم الهيئات التشاورية، وإشراك المواطنات والمواطنين في تقييم السياسات العمومية الجهوية؛ وتقوية القدرات الترافعية لجمعيات المجتمع المدني.

 

ويتضمن العمل ضمن المحور الثاني دعم فرص التنمية والاندماج الاقتصادي، من خلال العمل على ملاءمة مخرجات التربية والتكوين مع حاجيات سوق الشغل؛ وعن طريق تشجيع مبادرات الاستثمار وريادة الأعمال في تعزيز سلاسل الانتاج في الجهة التي توفر فرصا كبيرة.

 

ويتكامل المحوران الأول والثاني من خلال تعزيز الأدوار الاقتصادية والاجتماعية للجماعات الترابية، وتطوير إلتقائية السياسات العمومية في الجهة، وضمان الانخراط الفعال في النهوض بالتشغيل والاستثمار، كما يتبنيان نهجا شموليا يؤدي إلى تحسين مستوى عيش المواطنات والمواطنين وخاصة الشباب والنساء والاشخاص في وضعية إعاقة وتعزيز الثقة في المؤسسات المنتخبة وتشجيع المشاركة الفعالة في صناعة السياسات العمومية.

 

ومن بين الأنشطة الأولى التي سيطلقها البرنامج إعلان طلب مشاريع للجماعات الترابية للرفع من الأداء ودعم الهيئات الاستشارية، وإعلان طلب مشاريع لمنظمات المجتمع المدني من أجل الترافع أمام المؤسسات الترابية.

 

وسيقوم مكتب الدراسات ديلوات Deloitte Conseil بتنفيذ البرنامج، بالاشتراك مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وجمعية ايناكتوس المغرب.

من جانب آخر تميز هذا اللقاء بحفل توقيع ٱتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وولاية جهة مراكش آسفي ومجلس جهة مراكش آسفي من أجل تفعيل برنامج للتاهيل والتمكين الٱقتصادي للنساء حاملات المشاريع ودعم التعاونيات بالجهة والإدماج الآقتصادي للشخاص في وضعية إعاقة بالجهة.

 

 

Un commentaire sur “الذكرى الـ67 لعيد الاستقلال.. ملحمة كبرى تجسد انتصار إرادة العرش والشعب والتحامهما الوثيق

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :