مشاهدة : 2172

الحكومة تقر باختفاء طوائف النحل في مناطق متفرقة من المغرب

الحكومة تقر باختفاء طوائف النحل في مناطق متفرقة من المغرب


أقر الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس بإختفاء بعض الطوائف من النحل، مشيرا أن وزارة الفلاحة قامت رفقة المكتب الوطني « لونسا »  بزيارة حوالي 23 ألف خلية في مختلف مناطق المغرب، مضيفا أن النتائج المخبرية التى تم القيام بها تستبعد تعرض هذه الخلايا لمرض ما أو أنه السبب الرئيسي وراء اختفائها.

مشددا في السياق ذاته أن  مكتب « لونسا »  قام بتشكيل لجنة موسعة متعددة التخصصات  لمواصلة الأبحاث والدراسات حول هذه الظاهرة، كما أن المكتب يعمق التقصيات الميدانية بتعاون مع مهني القطاع، بهدف تحديد العوامل التي تسببت في اختفاء النحل.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى أن الظاهرة تم تسجيلها بالعديد من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية وفي بعض دول أوربا وافريقيا، كما أن نتائج الأبحاث والدراسات التى تم القيام بها لرصد الظاهرة كشفت عن مجموعة من الأسباب، من بينها عوامل مناخية وبيئية، خصوصا في السنوات التى تتميز بضعف التساقطات، وعوامل أخرى مرتبطة بصحة هذه الطوائف، بالإضافة عوامل متعلقة بطرق ممارسة تربية النحل.

وبخصوص الخطوات العملية للتخفيف من آثار الظاهرة على المربيين، أوضح المتحدث ذاته أنه تم تخصيص برنامج بمبلغ 130 مليون درهم من أجل  محاربة داء الفرواز وإعادة إعمار خلايا النحل والقيام بدراسات وأبحاث لتوفير قاعدة بيانات.

 

3 commentaires sur “الحكومة تقر باختفاء طوائف النحل في مناطق متفرقة من المغرب

  1. 93156 954388We stumbled more than here coming from a different web page and thought I may possibly check points out. I like what I see so now im following you. Look forward to exploring your web page yet once more. 484505

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :