« التكفل بالاطفال في وضعية إعاقة » موضوع دورة تكوينية بمراكش


مشاهدة : 404

« التكفل بالاطفال في وضعية إعاقة » موضوع دورة تكوينية بمراكش

في إطار الرفع من كفاءات الأطر التربوية والإدارية العاملة في مجال التربية الدامجة بالمؤسسات التعليمية، نظمت المديرية الإقليمية بمراكش دورة تكوينية حول التكفل بالأطفال في وضعية إعاقة – التحليل التطبيقي للسلوك – ABA- لفائدة الفوج الثاني من المدرسات والمدرسين أيام 19-21-24-25-26 يونيو 2021 بمركز محمد السادس للأشخاص المعاقين( الملحقة الجهوية بمراكش).

أطرت هذه الدورة التكوينية السيدة أسماء الزبيدي، مكونة جهوية والمنسقة الإقليمية للتربية الدامجة بمراكش.

وتناولت الدورة التكوينية الجوانب التعريفية لمجموعة من المحاور ذات العلاقة بالتكفل بالإعاقة لدى الأطفال  أهمها:
_تعريف التوحد واضطراب طيف التوحد؛
_ معايير وسيرورة التشخيص؛
_تعريف التحليل التطبيقي للسلوك والآراء الخاطئة حوله _تطبيقات في الممارسة بدءا بتحديد التفضيلات والمعززات، الاقتران، التحكم التعليمي، ثم تقديم تقنيات التدريس الخاصة بالأطفال التوحد والمتمثلة في التلقين، التشكيل، التسلسل، التعميم والتثبيت مع القيام بأنشطة تطبيقية عملية.
كما تم تناول سياقات التدريس وأدوات التنظيم وخطوات التعلم، ثم إعداد المشروع التربوي الفردي عبر تحديد الأهداف ومخطط التعلم انطلاقا من تقييم المهارات وانتظارات الأسر، مع التطرق لأنماط التواصل وطرق تعليمه باعتباره من أهم المجالات التي تعرف ضعفا كبيرا لدى هذه الفئة، وتقديم استراتيجيات التدخل لتقليص المشكلات السلوكية لدى الأطفال وشرح طرق تقييم فعالية التدخل بتحليل السلوك التطبيقي.

4 commentaires sur “« التكفل بالاطفال في وضعية إعاقة » موضوع دورة تكوينية بمراكش

  1. 956237 487670Our own chaga mushroom comes with a schokohutige, consistent, charcoal-like arrival, a whole lot of dissimilar to the style of the standard mushroom. Chaga Tincture 979260

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :