مشاهدة : 2231

إقصاء تلميذ كفيف من احتفال الوالي بالمتفوقين في امتحانات الباكالوريا يغضب حقوقيين

إقصاء تلميذ كفيف من احتفال الوالي بالمتفوقين في امتحانات الباكالوريا يغضب حقوقيين


 

 

 

عبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع مراكش المنارة في مراسلة وجهتها أمس الجمعة إلى كل من وزير التربية الوطنية ووالي الجهة، وكذا باقي الجهات المختصة عن قطاع التعليم بمراكش، « عبرت » عن امتعاضها من إقصاء تلميذ كفيف من حفل الاستقبال الذي حضي به التلاميذ المتفوقين في امتحانات الباكالوريا من طرف الوالي كريم قسي لحلو.

 

 

وكشفت الجمعية في مراسلتها التي نتوفر على نسخة منها، أن حفل التميز المنظم بمقر ولاية الجهة بمراكش يوم الجمعة 8 يوليوز 2022 شهد اقصاءا متعمدا وإعمالا للتمييز السلبي القائم على الإعاقة،  وليس التميز المخالف للمادة الخامسة من الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بعد حرمان التلميذ أنس العجل الذي يعاني من إعاقة بصرية وخلو لائحة المحتفى بهم من اسمه.

وأضافت المراسلة أن التلميذ أنس العجل الكفيف نجح بامتياز في امتحانات الباكالوريا مسلك علوم انسانية بمعدل تجاوز 17، وكان مثالا للتلميذ المجد صاحب الأخلاق العالية بشهادة كل أساتذته، لكن تفوقه قوبل بالتجاهل وعدم المبالاة، بل بازدراء واضح من طرف المديرية الإقليمية للتعليم  بمراكش.

 

وأكدت الجمعية الحقوقية ضرورة إعطاء هذه الفئة من المواطنات والمواطنين بالغ الاهتمام، واحترام كرامتها وضمان كل حقوقها المكفولة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، مع الإعمال السليم والايجابي للاتفاقية الدولية للأشخاص في وضعية إعاقة وكل المواثيق ذات الصلة، مشيرة أنها ترفض أي مساس بحقوق هذه الفئة، خاصة عندما تتضمن لائحة المتوجات والمتوجين معدلات أقل من 17 وعدم اختيار التلميذ أنس من الثانوية التأهيلية ابن تومرت.

 

وطالبت الجمعية من الجهات المسؤولة كل من موقعه والاختصاصات المخولة لها التدخل العاجل لإنهاء  حالة الإقصاء والتذمر النفسي الذي لحق بالتلميذ أنس.

7 commentaires sur “إقصاء تلميذ كفيف من احتفال الوالي بالمتفوقين في امتحانات الباكالوريا يغضب حقوقيين

  1. 237322 33515hey I was very impressed with the setup you used with this weblog. I use blogs my self so excellent job. definatly adding to bookmarks. 656364

  2. 646945 58166I like what you guys are up too. Such smart function and reporting! Carry on the superb works guys Ive incorporated you guys to my blogroll. I think it will improve the value of my internet site 981679

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :