مشاهدة : 1087

أطروحة دكتوراه تبرز دور الالتقائية في التنمية الترابية بالمغرب: نحو استراتيجيات فعالة للسياسات العمومية

أطروحة دكتوراه تبرز دور الالتقائية في التنمية الترابية بالمغرب: نحو استراتيجيات فعالة للسياسات العمومية


السياسات العمومية والالتقائية في التدبير الترابي بالمغرب: نحو تنمية ترابية فعالة

عرض الطالب الباحث الحسن بوحمو أطروحة دكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية بعنوان « السياسات العمومية وسؤال الالتقائية في تدبير المجال الترابي بالمغرب: بحث في مداخل التنمية الترابية ». الأطروحة، التي نوقشت اليوم الجمعة 15 دجنبر في مدرج المختار السوسي بكلية الحقوق بمراكش، تمثل إضافة قيمة في المجال الأكاديمي والعملي على حد سواء.

الدكتور محمد بن طلحة الدكالي، الذي أشرف على الأطروحة، أكد أهمية هذا البحث في الانخراط الفعال لجامعة القاضي عياض في النقاش العمومي حول التنمية. الأطروحة تتناول سؤال الالتقائية، وهو محور حيوي في العديد من التقارير الوطنية، بما في ذلك تقرير النموذج التنموي. الالتقائية تعتبر من المداخل الأساسية للتنمية الترابية، مما يستدعي تجاوز المقاربات التقليدية ونهج مقاربات جديدة.

أعضاء لجنة المناقشة أشادوا بالأطروحة، معتبرين أنها تمثل عامل تحفيز للطلبة والباحثين لاستكشاف مجالات جديدة في التنمية الترابية. الأطروحة تركز على أهمية الالتقائية في تحقيق تنمية ترابية فعالة، معتمدة على تنسيق وتعاون بين الفاعلين المحليين والمركزيين.

من النقاط الأساسية التي تناولتها الأطروحة هي الحاجة إلى تعزيز الكفاءات والمعارف الإدارية والمالية. الباحث أشار إلى النقص في الكفاءات والموارد كعائق أمام التنمية الترابية، وأكد على أهمية التدريب والتأهيل في هذا المجال.

كما تناول البحث مفاهيم جديدة في مجال الالتقائية مثل « الالتقائية التقعيدية » و »الالتقائية التفاعلية » و »الالتقائية التكاملية التنفيذية »، مما يعكس عمق وابتكار البحث في هذا المجال.

الحسن بوحمو عبر أطروحته، يلقي الضوء على أهمية الالتقائية في تحقيق تنمية ترابية مستدامة وفعالة. توصل إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب ت

16 commentaires sur “أطروحة دكتوراه تبرز دور الالتقائية في التنمية الترابية بالمغرب: نحو استراتيجيات فعالة للسياسات العمومية

  1. Just want to say your article is as surprising. The clearness in your post is simply nice and i could assume you are an expert on this subject. Well with your permission allow me to grab your RSS feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please keep up the enjoyable work.

  2. Nice post. I used to be checking continuously this blog and I’m impressed! Extremely helpful info particularly the last part 🙂 I deal with such info much. I was seeking this certain information for a very lengthy time. Thanks and best of luck.

  3. Hey! I just wanted to ask if you ever have any trouble with hackers? My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing several weeks of hard work due to no data backup. Do you have any solutions to stop hackers?

  4. Hi there! This post couldn’t be written any better! Reading through this post reminds me of my previous room mate! He always kept talking about this. I will forward this article to him. Pretty sure he will have a good read. Thank you for sharing!

  5. Pretty portion of content. I just stumbled upon your weblog and in accession capital to claim that I acquire in fact loved account your blog posts. Anyway I’ll be subscribing to your augment and even I achievement you get admission to consistently quickly.

  6. Nice post. I was checking constantly this weblog and I’m inspired! Extremely useful info particularly the closing part 🙂 I care for such information a lot. I was looking for this particular information for a long time. Thank you and good luck.

  7. Nice read, I just passed this onto a colleague who was doing a little research on that. And he just bought me lunch because I found it for him smile Thus let me rephrase that: Thanks for lunch!

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :